اختتام الحوار الاستراتيجي البحريني الأمريكي الثالث في واشنطن.. هذا ما ناقشه الجانبان

الجمعة 21 يوليو 2023 08:12 ص

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، الخميس، انعقاد فعاليات الحوار الاستراتيجي الثالث بين البحرين والولايات المتحدة، حيث ترأس الجانب البحريني وزير خارجية البلاد عبداللطيف الزياني، فيما ترأس الجانب الأمريكي نظيره أنتوني بلينكن.

تم خلال الاجتماع، بحث مسار علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين، وسبل تنمية وتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات التي تخدم المصالح المتبادلة وتسهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن الجانبين بحثا قضايا العلاقات المشتركة ومستجدات إقليمية ودولية، واستمرار التزام البحرين باستحقاقات التطبيع مع إسرائيل، وفقا لما يعرف بـ"اتفاقات أبراهام".

وبحث الجانبان أوجه التعاون السياسي والاقتصادي والأمني والثقافي بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها بما يعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الصديقين. كما استعرضا نتائج اجتماعات فرق العمل المشتركة، للتعاون السياسي، والتنسيق الأمني، والتجارة والاستثمار، والتعليم والثقافة، وأعربا عن التقدير لما تم التوصل إليه من مخرجات بناءة من شأنها أن تسهم في تطوير التعاون الثنائي بما يعزز من المصالح المتبادلة.

كما تم بحث الجهود المشتركة في مجال الأمن الإقليمي والأمن البحري ومواجهة التهديدات الناشئة والأخطار عبر الوطنية من خلال مبادرات جديدة لتوسيع المساعدة والتدريب في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن السيبراني وبرامج أمن الحدود والتعاون في إنفاذ القانون.

وبحث الجانبان سبل تنمية العلاقات الاقتصادية في سياق اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، ومواصلة المناقشات حول المسائل المتعلقة بالتجارة والاتصالات، والسياحة والأنشطة الجديدة التي تدعم كفاءة الطاقة والانتقال إلى الطاقة النظيفة.

كما تدارس الجانبان أوجه التعاون المشترك لتعزيز القيم العالمية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، ومكافحة الاتجار بالأشخاص، وأشادا بحفاظ مملكة البحرين على المرتبة الأولى في تقرير الاتجار بالأشخاص السنوي لوزارة الخارجية.

و في إطار ما ينص عليه "اتفاق أبراهام"، أكد الجانبان على الالتزام بتعزيز التعاون الإقليمي ضمن مجموعات عمل منتدى النقب، ولا سيما مجموعات العمل المعنية بالأمن والصحة الإقليمية التي ترأسها مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب الوكالة البحرينية.

وبحث الجانبان أيضًا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والأزمات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وما تشكله من تهديد لاستقرار المنطقة والأمن والسلم الدولي.

وصدر في ختام الاجتماع بيان مشترك، أكد فيه الجانبان على أهمية الحوار الاستراتيجي لتفعيل الالتزام الدائم للولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين بالأمن الثنائي والإقليمي والازدهار الاقتصادي المشترك والعلاقات بين الشعبين والمبادئ الداعمة للنظام الدولي.  وجدد البلدان إلتزامهما بحرية الملاحة في المياه الدولية، وأهمية ضمان المرور الآمن للملاحة التجارية في مضيق هرمز، وأدانوا الأعمال التي تهدد حرية الملاحة في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الأمريكية الحوار الاستراتيجي البحريني الأمريكي اتفاقيات أبراهام منتدى النقب عبداللطيف الزياني

ولي عهد البحرين يصل واشنطن ويوقع اتفاقية أمنية مع بلينكن (صور)