استدعاء سعودي إماراتي إيراني لقائمين بأعمال السفارة السويدية لديهم

الجمعة 21 يوليو 2023 08:03 م

استدعت كل من السعودية والإمارات وإيران، القائمين بأعمال السفارة السويدية لديهم، احتجاجا على الأعمال المسيئة للأديان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: "إلحاقا للبيان الصادر من وزارة الخارجية بتاريخ 2 محرم 1445هـ الموافق 20 يوليو/تموز، بشأن التصرفات المتكررة وغير المسؤولة من قبل السلطات السويدية بمنح بعض المتطرفين التصاريح الرسمية التي تخولهم من حرق وتدنيس نسخ من القرآن الكريم".

وأضاف البيان: "قامت وزارة الخارجية باستدعاء القائم باعمال السفارة السويدية لدى المملكة، وتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة المملكة للسلطات السويدية باتخاذ كافة الإجراءات الفورية اللازمة لوقف هذه الاعمال المشينة، والتي تخالف كافة التعاليم الدينية، والقوانين والأعراف الدولية، مؤكدة رفض المملكة القاطع لكل هذه الاعمال التي تغذي الكراهية بين الأديان".

من جانبها، نقلت وكالة انباء الإمارات "وام" (رسمية) خبرا جاء فيه: "الإمارات تستدعي القائم بالأعمال في سفارة السويد وتبلغها استنكارها الشديد لمواصلة حكومة بلادها السماح بالاعتداءات المتكررة على نسخ من القرآن الكريم".

في طهران، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، استدعاء السفير السويدي للاحتجاج على التصريح الذي منحته بلاده لتجمع العراقي الأصل سلوان موميكا، ولتحذير ستوكهولم من تداعيات خطوات من هذا القبيل.

وقال كنعاني: "ندين بشدة التدنيس المتكرر للقرآن الكريم والمقدسات الإسلامية في السويد ونحمّل الحكومة السويدية المسؤولية الكاملة عن عواقب إثارة مشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم".

ودعت السلطات الإيرانية إلى تظاهرات في كافة أنحاء البلاد بعد صلاة الجمعة للتنديد بـ"تدنيس القرآن الكريم"، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي.

وطلب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في رسالة وجّهها إليه، "إدانة هذا العمل على الفور واتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن لمنع تكرار مثل هذا العمل المهين والاستفزازي".

وندّد كنعاني بـ"إهانة المقدسات الدينية والكتب المقدسة أينما يحصل ذلك ومن جانب أي شخص"، معتبرًا أن "لا قيمة لحرية التعبير التي تُستخدم لمهاجمة الكرامة والأخلاق والمقدسات الدينية".

والخميس، تسبب سماح السويد مجددا لمتطرفين بالإساءة إلى القرآن الكريم، في اندلاع موجة غضب جديدة بالعالم العربي والإسلامي، تنوعت مظاهرها بين إدانات رسمية واستدعاءات لسفراء ستوكهولم.

حيث رخصت السلطات السويدية مجددا، الخميس، للعراقي المقيم على أراضيها سلوان موميكا، بتنظيم تظاهرة صغيرة أمام مبنى سفارة بغداد لدى ستوكهولم، أعلن أنه سيحرق خلالها نسخة من القرآن والعلم العراقي.

وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، مزّق موميكا نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع رضوخا لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الإمارات حرق المصحف استدعاء الخارجية

إيران ترفض تعيين سفير سويدي جديد