أردني الجنسية.. مقتل موظف إغاثي تابع للأمم المتحدة جنوبي اليمن

السبت 22 يوليو 2023 07:13 ص

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن أحد موظفيه في اليمن قتل برصاص مسلحين مجهولين، بعد ظهر الجمعة، في مدينة التربة التابعة لمحافظة تعز (جنوب غربي البلاد).

وأضاف في بيان أن مؤيد حميدي، وهو أردني الجنسية، توفي بعد وقت قصير من نقله إلى المستشفى متأثرا بجراحه بعد إطلاق النار عليه.

وذكر البيان أن حميدي كان وصل مؤخرا إلى اليمن لتولي منصب رئيس مكتب برنامج الأغذية العالمي في تعز وذلك بعد 18 عاما من العمل في البرنامج وشغله لعدة مناصب خلال هذه السنوات في اليمن والسودان وسوريا والعراق.

وقال ريتشارد راجان، ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في اليمن: "فقدان زميلنا مأساة عميقة لنا وللمجتمع الإنساني ككل... أي خسارة في الأرواح في سبيل العمل الإنساني تعتبر مأساة غير مقبولة. ويجب تقديم الذين يقفون وراء هذا الهجوم إلى العدالة".

وكتب قاسم بحيبح، وزير الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، على تويتر "اعتداء إجرامي آثم يطال أحد كوادر العمل الإنساني ... أدعو الجهات الأمنية القيام بدورها والقبض على المجرمين".

وقالت مصادر إن مسلحا يستقل دراجة نارية أطلق وابلا من الرصاص على حميدي لدى خروجه من أحد المطاعم.

وهذا هو ثاني موظف دولي يقتل في محافظة تعز، منذ أبريل/نيسان 2018، عندما قتل موظف لبناني يعمل في الصليب الأحمر بنيران مسلحين مجهولين في منطقة الضباب عند المدخل الجنوبي الغربي لمدينة تعز.

ويشهد اليمن صراعا منذ أن أطاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بالحكومة من العاصمة صنعاء، في أواخر عام 2014.

وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية، في عام 2015، بهدف إعادة الحكومة.

وتلقى مبادرات السلام زخما متزايدا منذ اتفاق الرياض وطهران، في مارس، على إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة، منذ عام 2016.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن عامل إغاثة أردني الأمم المتحدة مسلحون

تحديد هوية منفذي هجوم أودى بحياة موظف أممي في تعز اليمنية