إسرائيل.. وزير الدفاع يدعو لتأجيل التصويت على تعديلات إصلاح القصاء

السبت 22 يوليو 2023 08:27 ص

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة، الحكومة بقيادة بنيامين نتنياهو إلى تأجيل التصويت على التعديلات القضائية.

وبحسب قناة "12" العبرية (خاصة)، دعا غالانت الحكومة إلى تأجيل التصويت على مشروع القانون بالقول: الوضع مقلق، ويجب تأجيل مشروع قانون إصلاح القضاء.

وأعلن مئات من ضباط الاحتياط في الجيش خلال الأيام القليلة الماضية، إنهاء تطوعهم احتجاجا على خطة "إصلاح القضاء" التي تعتزم حكومة نتنياهو تنفيذها.

وقالت القناة، إن الخطوة الأولى التي يعتزم غالانت اتخاذها هي تأجيل تشريع قانون "الحد من المعقولية"، المتوقع أن يتم إقراره بشكل نهائي الاثنين المقبل.

بدورها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، أن غالانت "يدعو الحكومة برئاسة نتنياهو لاعتماد نسخة مخففة من قانون (الحد من المعقولية)".

ومشروع قانون "الحد من المعقولية" يأتي ضمن أحد مشاريع قوانين تدفع بها الحكومة، فيما تقول المعارضة إنها "تحول إسرائيل إلى ديكتاتورية".

وأعلن غالانت أن العمل جار "لتحقيق إجماع واسع" بشأن التعديلات القضائية المزمعة التي أحدثت شرخا داخل إسرائيل.

وأضاف في بيان اطلعت عليه الأناضول: "نعمل على منع الإضرار بأمن إسرائيل وإبعاد الجيش الإسرائيلي عن الجدل السياسي".

وتشهد إسرائيل منذ بداية العام الجاري موجة احتجاجات على تشريعات تدفع بها الحكومة لتعديل القضاء، بينما تعتبرها المعارضة "انقلابا على الديمقراطية" كونها تحد من سلطات المحكمة العليا وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد.

وفي 27 مارس/ آذار الماضي، أعلن نتنياهو تعليق مشاريع قوانين "إصلاح القضاء" لإتاحة المجال أمام التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع المعارضة، لكن ذلك لم يتحقق رغم الحوار الذي رعاه الرئيس إسحاق هرتسوغ بين الحكومة وقادة المعارضة.

وتريد الحكومة الإسرائيلية الانتهاء من التصويت قبل بدء العطلة الصيفية للكنيست (البرلمان) نهاية يوليو/تموز الجاري.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إصلاح القضاء تعديلات قضائية نتنياهو وزير الدفاع الكنيست