رافضا التراجع.. حميدتي: لا نسعى لإلغاء الجيش أو تفكيكيه

الأحد 23 يوليو 2023 07:41 ص

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إنه لا يسعى لـ"إلغاء القوات المسلحة أو تفكيكها أو استبدالها"، معتبراً أن "الوقت حان لفتح صفحة جديدة من تاريخ السودان".

وشدد حميدتي، في بيان على "تويتر" السبت، على أن قواته التي تقاتل الجيش السوداني منذ 15 أبريل/نيسان الماضي: "لا تسعى لإلغاء القوات المسلحة أو تفكيكها أو استبدالها"، مشيراً إلى أنه سيعمل مع "الشرفاء على بناء جيش قومي واحد لا علاقة له بالسياسة يخدم مصالح الشعب ويحمي البلاد".

وأضاف حميدتي: "الوقت حان لفتح صفحة جديدة من تاريخ بلادنا، نرسم فيها مستقبل أمتنا وفق رؤية وطنية شاملة، تحقق الحرية والعدالة لنا جميعاً في ظل حكم ديمقراطي حقيقي".

وأعرب عن ثقته في "إعادة بناء السودان بالاستفادة من تنوعه الاجتماعي والثقافي وإمكاناته البشرية والمادية الهائلة"، لافتاً إلى القدرة على "وضع بلادنا الغالية في الطريق الصحيح".

ورحب حميدتي الذي شكّل، الأسبوع الماضي، لجنة اتصال مع القوى السياسية، بـ"انضمام ضباط وضباط صف" بالجيش السوداني إلى الدعم السريع، في وقت يدعو فيه الجيش بشكل متكرر منتسبي قوات الدعم السريع للانضمام إليه، بينما ينفي ما يتم إعلانه من قبل قوات الدعم السريع بشأن انشقاقات سابقة في صفوف الجيش السوداني.

جاء بيان حميدتي بعد أيام من إعلان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان، الأسبوع الماضي، استعداد الجيش وقف إطلاق النار متى ما أخرجت قوات الدعم السريع، عناصرها من "مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمقرات الحكومية".

وكانت مصادر بالحكومة السودانية قالت لـ"رويترز"، إن ممثلين عن الحكومة وصلوا إلى مدينة جدة السعودية لاستئناف المحادثات مع قوات الدعم السريع.

وعلقت السعودية والولايات المتحدة في أوائل يونيو الماضي، محادثات سابقة بين الجانبين السودانيين في جدة بعد انتهاكات عديدة لوقف إطلاق النار. ولم تؤكد الرياض أو واشنطن بعد استئناف المحادثات.

وفشلت سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة، في وضع حد للقتال الذي اندلع في منتصف أبريل الماضي.

وأعلنت قوات الدعم السريع في بيان، السبت، تنفيذ "مهمة عسكرية مباغتة بالتسلل إلى داخل المنطقة العسكرية كرري" في مدينة أم درمان، و"استهداف" عدد من المواقع التابعة للجيش السوداني، مشيرةً إلى "خسائر في الأرواح والعتاد".

ولفت البيان إلى "نجاح القوات الخاصة بقوات الدعم السريع في تدمير 25 مركبة بكامل عتادها، وقتل العشرات من قوات الجيش، وتدمير 3 مركبات مدرعة، إلى جانب حرق عدد من المباني داخل معسكر المظلات والمطبعة العسكرية".

وانزلق السودان إلى هاوية الاقتتال بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في 15 أبريل/نيسان الماضي، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية كان من المفترض أن تفضي إلى تشكيل حكومة مدنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حميدتي الدعم السريع قوات الجيش السوداني البرهان

الظهور الثاني لحميدتي منذ اندلاع الاشتباكات.. ماذا قال؟