لمنافسة قطر..  الصندوق السيادي السعودي دعم استحواذ تايلاندي-نمساوي على متاجر سيلفريدجز

الأحد 23 يوليو 2023 03:44 م

كشفت صحيفة تليجراف البريطانية أن صندوق الاستثمارات العامة "الصندوق السيادي السعودي" دعم استحواذ ائتلاف مكون من شركتي "سنترال جروب" التايلاندية وشركة سيجنا هولدنج النمساوية؛ للاستحواذ على مجموعة المتاجر البريطانية الفاخرة "سيلفريدجز آند كو" في لندن بقيمة 4 مليارات دولار قبل سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن عملية الاستحواذ التي كانت واحدة من أكبر صفقات بيع محلات التجزئة بالمملكة المتحدة، إن الصندوق السيادي السعودي اشترى حصصا في شركة سيجنا التي اشترت حصة 50% في سيلفريدجز في أغسطس/ آب 2022.

ووفق الصحيفة فقد كان للصندوق السيادي السعودي مساهمة طفيفة في عرض سيجنز المشترك مع سنترال جروب للاستحواذ على سيلفريدجز، والذي فاز في نهاية المطاف على عرض صندوق الثروة السيادي القطري الذي يمتلك متجر هارودز في لندن.

وذكرت الصحيفة أن اهتمام السيادي السعودي بسيلفريدجز يفتح جبهة جديدة أمام المنافسة الشرسة بين السعودية وقطر، التي تمتلك هارودز.

وتحت السيطرة القطرية، سعى هارودز إلى التوسع الدولي، وفتح متاجر في المطارات وفي الصين.

يعد سيلفريدجز، التي تأسست عام 1908، من أشهر المتاجر في العالم، وقد نجت من الوباء بشكل جيد، ويكمن جزء كبير من قيمة الأصول في الجزء الكبير من العقارات بلندن التي تمتلكها في شارع أكسفورد.

وكان سيلفريدجز قبل استحواذ سنترال جروب وسيجنا عليه، مملوكا رجل الأعمال الكندي، جالين ويستون، الذي اشتراه مقابل 600 مليون جنيه إسترليني تقريباً في عام 2003،

 

المصدر | تليجراف-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استحواذ سيلفريدجز صندوق الثروة السعودي صندوق الثروة القطري

قطر تشغل خطا ملاحيا جديدا يربط ميناء حمد و 5 دول عربية لتوسيع التجارة (صورة)