"سنرد بالمثل".. إيران تحذر من تفريغ ناقلة نفط تحتجزها أمريكا

الثلاثاء 25 يوليو 2023 08:38 ص

حذّر نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي، الثلاثاء، من مصادرة وتفريغ حمولة ناقلة تحمل نفط إيراني احتجزتها الولايات المتحدة قبل فترة متوعدا بالرد بالمثل.

جاء ذلك في تصريح صحفي للعميد فدوي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، ردا على سؤال فيما إذا ارتكب الأمريكيون "حماقة" وأفرغوا ناقلة نفط من حمولتها.

وقال فدوي: "إحدى سياسات البلاد منذ انتصار الثورة الاسلامية حتى الآن هي الرد بالمثل، هذه السياسة هي سياسة راسخة وليس بإمكان أحد منعها".

وأضاف: "على مر الأعوام الـ 45 عاما الماضية فشلت الحكومة (الأمريكية) الأكثر شراً في العالم وجميع حلفائها، رغم كل محاولاتها في تحقيق أي انتصار على إيران".

ومنتصف يوليو/ تموز الجاري أكدت البحرية الإيرانية، أنّ الولايات المتحدة حشدت قواتها في مياه الخليج لمنع إيقاف سفينة كانت تهرب الوقود الإيراني.

وكانت البحرية الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني قد أعلنت عن "حشد أمريكا قواتها في مياه الخليج لمنع إيقاف سفينة كانت تهرّب الوقود الإيراني".

وقال قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، إنّ "مقاتلتين من طراز A-10 والمخصصة للاشتباك القريب، قامتا بسلوك خطر وغير مهني بالكامل"، مضيفا أنه "تمّ بعدها إرسال مروحية، وطائرة مسيّرة، وطائرة أخرى مأهولة، إلى المنطقة التي كنا نفتش فيها السفينة، لكن مقاتلينا احتجزوا السفينة".

وأعلنت الولايات المتحدة، قبل أيام، أنها "ستزيد من استخدام مقاتلاتها حول مضيق هرمز لحماية السفن من إيران".

ونقلت وسائل إعلام أمريكية، عن مسؤول دفاعي أمريكي كبير، قوله إنّ "الولايات المتحدة سترسل مقاتلات "إف-16" إلى الخليج نهاية الأسبوع الجاري لتعزيز سرب مقاتلات "A-10" الهجومية، التي تجري دوريات فوق المنطقة منذ نحو أسبوع.

وحدثت منذ عام 2019 سلسلة من الهجمات على السفن في مياه الخليج الاستراتيجية في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

ويمر نحو خمس نفط العالم من خلال مضيق هرمز.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري الإيراني البحرية الأمريكية ناقلة نفط وقود مهرب

صراع أمريكا وإيران في الخليج يهدد الاستقرار في الشرق الأوسط.. لماذا؟

بدء تفريغ شحنة نفط إيرانية احتجزتها أمريكا