جمعية الأنثروبولوجيا الأمريكية تؤيد مقاطعة الجامعات الإسرائيلية

الثلاثاء 25 يوليو 2023 09:44 ص

رحبت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) بما وصفته "التصويت التاريخي" لجمعية الأنثروبولوجيا الأمريكية (AAA) لصالح دعم دعوة الحركة إلى مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية المتواطئة في نظام الاحتلال والاستيطان والفصل العنصري الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان أورده الموقع الرسمي للحركة، الإثنين، وترجمه "الخليج الجديد"، مشيرا إلى أن أعضاء الجمعية الأمريكية، البالغ عددهم 12000 عضو، صوتوا لصالح قرار المقاطعة بأغلبية 71%.

وكان قسم الشرق الأوسط في الجمعية قد صوّت لصالح قرار مماثل بأغلبية 157 عضوا مقابل 11 عضوا.

وبذلك تنضم الجمعية إلى جمعية الدراسات الأمريكية، وجمعية دراسات الشرق الأوسط، والجمعية الكندية للدراسات الاشتراكية، ومجلس أمريكا اللاتينية للعلوم الاجتماعية، في دعم الدعوة الفلسطينية لمقاطعة الجامعات الإسرائيلية.

وأشار بيان BDS إلى أن "الأنثروبولوجيا الأمريكية" تعتبر أكبر جمعية أكاديمية تؤيد النداء الفلسطيني لمقاطعة الجامعات الإسرائيلية حتى الآن، مؤكدا أن تصويت الجمعية لصالح مقاطعة الجامعات الإسرائيلية يتوافق مع التزامها المعلن بمكافحة العنصرية والمساواة ودعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وتعزيز الدافع لإنهاء الاستعمار في أوساط الأنثروبولوجيا والأوساط الأكاديمية بشكل عام.

ونوه البيان إلى أن الجامعات الإسرائيلية تشارك بفاعلية في تطوير أنظمة الأسلحة التي تقتل الفلسطينيين، وتساهم في احتلال أراضيهم، وفي وضع السياسات التي تجبرهم على العيش في ظل نظام الفصل العنصري.

وحثت حركة مقاطعة إسرائيل الأكاديميين في جميع أنحاء العالم على العمل لإدراج جمعياتهم ونقاباتهم وإداراتهم الجامعية في القائمة المتزايدة للمنظمات العلمية التي تتخذ موقفًا من التضامن الفعال مع النضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة والمساواة.

المصدر | BDS/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مقاطعة إسرائيل الجمعية الأنثروبولوجية الأمريكية