محاولة الانقلاب في النيجر.. إدانات إفريقية ودولية واسعة ووساطة لحل الأزمة

الأربعاء 26 يوليو 2023 08:54 م

أثارت محاولة الانقلاب في النيجر واحتجاز رئيسها محمد بازوم داخل القصر الرئاسي في العاصمة نيامي إدانات أفريقية ودولية، في حين يعتزم رئيس بنين باتريس تالون البدء بوساطة لحل الأزمة.

وصباح الأربعاء، أكدت الصحافة النيجرية أن عناصر تابعة للحرس الوطني احتجزت في القصر الرئاسي الرئيس محمد بازوم، ووزير داخليته حمادو أدامو سولي.

وقالت رئاسة النيجر إن الحرس الرئاسي بدأ "حركة مناهضة للجمهورية عبثا"، مؤكدة أن الرئيس وأسرته بخير.

وأضافت أن الجيش لم يدعم الحرس الرئاسي، وأنه مستعد لمهاجمته "إذا لم يعد لرشده".

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد عمد عناصر الحرس الرئاسي إلى تفريق متظاهرين مؤيدين لبازوم حاولوا الاقتراب من المقر الرئاسي -حيث يُحتجز في نيامي- عبر إطلاق عيارات نارية تحذيرية.

وقال محمد سيدي حبيب الله، عضو وحدة الاتصال الإعلامية في رئاسة النيجر، إن الجيش قد يتدخل في الساعات المقبلة لحسم الأوضاع في العاصمة، وفق ما نقلته قناة "الجزيرة".

وقالت مصادر للجزيرة إن مجموعة عسكرية من القوات الخاصة المتمركزة في منطقة تيلابيري غربي النيجر وصلت إلى العاصمة نيامي، مضيفة أن قوات عسكرية تقف أمام مبنى التلفزيون الحكومي، وتتمركز سيارات عسكرية عدة بأسلحة متوسطة في الشارع الرئيسي.

وفيما لم يتضح سبب سلوك الحرس الرئاسي، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من رئيس النيجر -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- أن ما وقع "تعبير عن الاستياء من جانب الحرس الرئاسي، لكن المحادثات جارية مع الرئيس"، وأضاف المصدر أن "الرئيس بخير"، وأنه "سليم وبصحة جيدة، ومع عائلته في المقر".

ونقلت وكالة الأناضول عن رئاسة النيجر أن قائد الحرس الرئاسي الجنرال عمر تشياني -الذي يتولى منصبه منذ 10 سنوات- يقف وراء احتجاز الرئيس بازوم.

وتأتي هذه المستجدات تزامنا مع حديث عن اعتزام الرئيس بازوم مؤخرا إقالة تشياني من منصبه.

إدانات دولية

بهذا الصدد، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأشد العبارات أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة وتقويض الحكم الديمقراطي والسلام والاستقرار في النيجر.

جاء ذلك في بيان منسوب إلى ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام، نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

وأوضح دوجاريك أن جوتيريش "يتابع الوضع في النيجر عن كثب"، مؤكدا أن "الأمم المتحدة تقف إلى جانب حكومة وشعب النيجر".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة "جميع الأطراف الفاعلة المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وضمان حماية النظام الدستوري"، وفق البيان.

بدورها أعربت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن "القلق الشديد" إزاء محاولة الانقلاب مطالبة بالإفراج الفوري عن الرئيس بازوم والامتناع عن العنف.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان: "ندين بشدة أي محاولة لاعتقال أو تخريب عمل حكومة النيجر المنتخبة ديمقراطيا بقيادة الرئيس بازوم".

وأوضح سوليفان أن "واشنطن تراقب الوضع عن كثب لضمان سلامة مواطنينا"، مؤكدا أن النيجر "شريك مهم" للولايات المتحدة.

فيما أدان الاتحاد الأوروبي، محاولة الانقلاب التي نفذتها عناصر تابعة للحرس الوطني في النيجر.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل في تغريدة على "تويتر": "قلق للغاية حيال الأحداث التي تجري في (العاصمة) نيامي".

كما أعربت فرنسا عن "إدانتها الشديدة لأي محاولة لتولي الحكم بالقوة" في النيجر، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "فرنسا قلقة للأحداث الراهنة في النيجر وتتابع بانتباه تطور الوضع".

وأضافت الوزارة أن فرنسا تضم صوتها إلى "الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في دعوتهما لاستعادة وحدة المؤسسات الديمقراطية النيجرية".

وفي برلين، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن الوضع في دولة النيجر لا يزال غير واضح، وذلك بعد تقارير تحدثت عن وقوع انقلاب عسكري.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية، إن "الوضع هناك، كما أبلغني الزملاء، لا يزال غير واضح تماما. ونحن على تواصل مع سفارتنا هناك، ومع الشركاء الدوليين، وسنتخذ تدابير مناسبة بطبيعة الحال، إذا تطلب الأمر ذلك".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن من السابق لأوانه الحكم على الوضع هناك، لافتا إلى أن الجنود الألمان "آمنون في الوقت الحالي".

ويحتفظ الجيش الألماني بقاعدة نقل جوي في العاصمة نيامي لدعم المهام العسكرية في غرب أفريقيا، وتحظى هذه القاعدة بأهمية بالنسبة لعملية سحب القوات الألمانية الجارية من مالي المجاورة.

مواقف إفريقية

في نفس السياق، أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي في بيان عن "التنديد الشديد بمحاولة الانقلاب" داعيا "الشعب النيجري وجميع أشقائه في إفريقيا، وخصوصا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا 'إيكواس' والعالم، إلى إدانة هذه المحاولة الانقلابية بصوت واحد".

وطالب فكي من يقفون خلف المحاولة الانقلابية في النيجر بـ"وقف فوري لهذا العمل المرفوض".

بينما قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" إننا "تلقينا أنباء محاولة الانقلاب في النيجر بصدمة وذعر".

وأضافت المجموعة في بيان: "تدين إيكواس بأشد العبارات محاولة الاستيلاء على السلطة في النيجر بالقوة، وتدعو مدبري الانقلاب لإطلاق سراح رئيس الجمهورية المنتخب ديموقراطيا على الفور ودون أي شروط".

وأوضحت أن "إيكواس والمجتمع الدولي يحملان كل الضالعين في المؤامرة مسؤولية أمن وسلامة الرئيس وعائلته وأعضاء الحكومة والشعب".

وساطة لحل الأزمة

في غضون ذلك قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو إن قادة مجموعة الإيكواس لن يقبلوا أي حركة تعيق شرعية السلطة وعملها في أي جزء من غرب أفريقيا.

وأكد تينوبو، وهو أيضا رئيس هيئة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أنه على تشاور مع قادة غرب أفريقيا بشأن النيجر، وقال "سنحمي ديمقراطيتنا التي عملنا بجهد لاستحقاقها".

في الأثناء، توجه رئيس بنين باتريس تالون إلى النيجر للقيام بوساطة، وفق ما أعلن رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو الذي قال إثر لقائه تالون في أبوجا "سيغادر إلى هناك الآن، إنه في طريقه" إلى النيجر.

 

عربيا، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون دعمه وتضامنه مع نظيره في النيجر محمد بازوم.

 وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها اليوم الأربعاء إن الوزير أحمد عطاف أجرى بتكليف من تبون اتصالا هاتفيا مع نظيره النيجري مسعودو حسومي ركز على تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر.

وأضافت الوزارة أن عطاف طلب من حسومي أن ينقل إلى الرئيس محمد بازوم دعم وتضامن الرئيس عبد المجيد تبون في هذه المحنة الصعبة التي تجتازها النيجر، كما تمنى تبون أن "تتغلب النيجر بسرعة على هذه المحنة وتعود بحزم وثبات إلى طريق الاستقرار السياسي والمؤسساتي".

ومنذ استقلالها عن فرنسا عام 1960 شهدت النيجر 4 انقلابات كان آخرها عام 2010، كما شهدت عدة محاولات أخرى فاشلة.

وتولى بازوم رئاسة النيجر في فبراير/ شباط 2021 ليواجه قبل أدائه اليمين الدستورية محاولة انقلاب تم إخمادها بعد فترة قصيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النيجر انقلاب النيجر محمد بازوم نيامي انقلاب

انقلاب النيجر.. قادة بالجيش يعلنون الإطاحة بالرئيس بازوم وإغلاق الحدود (فيديو)

"نحن السلطات الشرعية".. رئيس النيجر المحتجز وحكومته يرفضون الانقلاب

بعد تأييد الجيش له.. إدانات خليجية وعربية ودولية لانقلاب النيجر

أكبر من مجرد انقلاب في النيجر.. ماذا حدث وما هو تداعياتها إقليميا ودوليا؟