تعرف على أهم 8 عقود بقطاع النفط والغاز في دول الخليج

الخميس 27 يوليو 2023 08:19 م

لا يبدو أن عقود النفط والغاز تتباطأ في الشرق الأوسط، حيث تستعد الصناعة لاختتام شهر آخر حافل بالعديد من التطورات والصفقات التي تقدر بملايين الدولارات.

وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والشكوك، لا تزال المنطقة تشهد استثمارات كبيرة في توسيع إنتاج حقول النفط والغاز الحالية وتعزيز المشاريع الكبرى.

وسلط موقع "أويل أند جاز" في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، الضوء على أهم 8 عقود للهندسة والمشتريات والبناء، التي تم منحها لمشاريع النفط والغاز في المنطقة.

  1. منحت شركة أدنوك البرية عقد الهندسة والمشتريات والبناء لشركة مقرها دبي

منحت شركة أدنوك البرية عقد الهندسة والمشتريات والبناء لشركة البناء Robt Stone في دبي لأعمال متنوعة.

ويتألف نطاق المشروع من الهندسة والمشتريات والبناء لوصلات الطاقة في جبل الظنة، بما في ذلك تعديل تروس المفاتيح المختلفة مع صمامات عزل إضافية على وصلات المداخل والمنافذ للخزانات الصغيرة والمتوسطة.

  1. منحت شركة البترول الوطنية الكويتية عقدا بقيمة 303 ملايين دولار لتكرير النفط

منحت شركة البترول الوطنية الكويتية، عقدًا لشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (HIESCO) يتضمن أعمال صيانة في إحدى مصافي النفط الرئيسية.

وتبلغ قيمة عقد "الصيانة الميكانيكية" في مصفاة ميناء عبد الله حوالي 303 مليون دولار.

  1. أرامكو وشركة توتال إنرجي ترسيان عدة عقود لمشروع أميرال

منحت أرامكو وتوتال إنرجي عقود الهندسة والمشتريات والبناء لمجمع أميرال الذي تبلغ قيمته 11 مليار دولار والذي يجري تطويره حاليًا في مصفاة ساتورب في السعودية.

وحصلت شركة Maire Tecnimont على عقد لوحدتين من البولي إيثيلين، بسعة تبلغ 500 كيلو طن لكل منهما، والوحدات المشتقة.

  1. منحت شركة Technip Energies عقدًا لإنشاء مدينة رأس الخير الصناعية

اختارت شركة أرامكو شركة Technip Energies الفرنسية المتخصصة في الهندسة والتكنولوجيا لعقد استشارات إدارة المشروع (PMC) لتطوير الخطة الرئيسية لرأس الخير، وهي مدينة صناعية جديدة في المنطقة الشرقية من السعودية.

ومن المقرر أن تضم المدينة مجموعة ضخمة من الاستثمارات منخفضة الكربون كجزء من رؤية المملكة 2030، والتي تعد أرامكو شريكًا استراتيجيًا لها.

  1. أدنوك للحفر تبرم عقود بقيمة 2 مليار دولار لمشاريع بحرية

حصلت أدنوك للحفر على خمسة عقود مدتها 10 سنوات، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 2 مليار دولار، لدعم عمليات الحفر المتنامية لشركة أدنوك البحرية.

وتم الاتفاق مع على الشروط التعاقدية، ولا سيما المدة.

وتدعم العقود عمليات الحفر في 5 حقول في محفظة أدنوك البحرية، مخصصة لاستئجار 5 حفارات عالية المواصفات وعالية الجودة، بالإضافة إلى جميع القوى العاملة والمعدات المطلوبة.

ستبدأ الحفارات نشاطها بشكل تدريجي اعتبارًا من نهاية عام 2023، مع توقع إيرادات كبيرة في عام 2024 ومساهمة أولى في إيرادات العام بأكمله اعتبارًا من عام 2025.

  1. أرست أرامكو عقدًا لشركة Lamprell الإماراتية لمشروع توسعة حقل أبو سعفة

منحت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة عقد EPCI إلى شركة Lamprell للإنشاءات والتصنيع ومقرها الإمارات، لمشروعها الضخم لتوسيع حقل أبو سعفة.

ويقع حقل أبو سعفة، الذي بدأ الإنتاج عام 1966، في مياه الخليج العربي جنوب شرق حقل بري، وهو مملوك بشكل مشترك للمملكة العربية السعودية والبحرين.

حصلت Lamprell على إصدار العقد وأمر الشراء، والذي يتضمن ثلاث سترات بحرية، وثلاث وحدات إنتاج سطح السفينة، وعدد 2 خط أنابيب بطول 3 كم و 1.7 كم، واثنان من كابلات الطاقة تحت سطح البحر يغطيان مسافات 7.5 كم و 3 كم.

  1. منحت أدنوك عقوداً بقيمة مليار دولار لإنشاء خط أنابيب غاز جديد

منحت شركة أدنوك للغاز، وهي شركة تابعة لشركة أدنوك المملوكة للدولة في أبوظبي، عقوداً بقيمة 1.34 مليار دولار إلى بتروفاك وكونسورتيوم بين شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وسي أي تي إنترناشونال، لتوسيع شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.

وسيمتد خط الأنابيب الجديد شبكة خطوط الأنابيب الحالية لشركة أدنوك للغاز من حوالي 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، مما يتيح نقل كميات أكبر من الغاز الطبيعي للعملاء في الإمارات.

  1. منحت شركة صينية عقدًا رئيسيًا لتوسعة مرجان البحرية التابعة لشركة أرامكو

حصلت شركة Cosco Shipping Specialized Carriers التي يقع مقرها في الصين على عقد من شركة أرامكو السعودية، لتوفير سفينتين ديناميكيتين لتحديد المواقع شبه مغمورة لتقديم خدمات النقل والتركيب للحزمة البحرية 1 لحقل المرجان.

وتغطي الحزمة الأولى مجمع منصة فصل الغاز عن الزيت (GOSP-4) المصمم للتعامل مع 475 ألف برميل من النفط يوميًا، و813 ألف برميل في اليوم من السائل، وما يقرب من 750 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز.

تقدر قدرة مرجان على إنتاج حوالي 500 ألف برميل في اليوم من النفط الخام، بناءً على مرافق الإنتاج الحالية.

((3))

المصدر | أويل أند جاز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقود نفط الخليج أرامكو أدنوك