صور تظهر قائد فاجنر مع قادة أفارقة في سان بطرسبرج رغم التمرد.. وتفسيرات متعددة

الجمعة 28 يوليو 2023 07:59 ص

أظهرت صور جديدة وجود قائد ميليشيات "فاجنر"، يفجيني بريجوجين بصحبة قادة أفارقة مشاركين في القمة الروسية الأفريقية بمدينة سان بطرسبرج، جنوبي روسيا، وأثارت جدلا حول سبب وجود قائد "فاجنر" بالمدينة الروسية، رغم الأنباء التي أشارت إلى نفيه إلى بيلاروسيا عقب التمرد الذي نفذه ومجموعته ضد موسكو.

شر رئيس البيت الروسي في إفريقيا الوسطى، دميتري سيتي، الخميس، صورا تظهر مصافحة بريجوجين لممثل دولة أفريقيا الوسطى، والذي حضر القمة في سان بطرسبرج.

وقال موقع "Fontanka" الإخباري الروسي إن الصور التقطت في فندق تمتلكه عائلة بريجوجين بوسط مدينة سان بطرسبرج.

بدورها، علقت صحيفة "فايننشال تايمز" على الصور، قائلة إن استمرار وجود أمير الحرب الروسي في سان بطرسبرج تشير إلى أنه لا يزال جزءا مهما من مؤسسة الكرملين، ويوضح أن بوتين مازال "مترددا أو غير قادر على فصل قائد فاجنر عن صلاته".

وأوضحت الصحيفة أن بريجوجين التقى أيضا مع ممثلين من مالي والنيجر.

والأسبوع الماضي وفي شريط فيديو نشرته حسابات "تلجرام" تقول إنها مقربة من "فاجنر"، طلب بريجوجين من عناصره الاستعداد "لرحلة جديدة إلى أفريقيا".

وتقدم "فاجنر" خدمات للأنظمة التي تواجه صعوبات، لا سيما في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وكانت "فاجنر" جزءا مهما من عرض قوة الكرملين في أفريقيا، حيث أرسل مرتزقة للقتال في بعض البلدان وأرسل خبراء سياسيين للعمل في عدة بلدان أخرى، حسب "فايننشال تايمز".

وتقوم المجموعة شبه العسكرية الروسية بحماية السلطة القائمة وتعرض تدريبات عسكرية أو حتى نصائح قانونية لإعادة صياغة الدستور، وفي المقابل تتقاضى المجموعة أجرها من الموارد المحلية لا سيما مناجم الذهب ومعادن أخرى، وفقا لوكالة "فرانس برس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فاجنر يفجيني بريجوجين سان بطرسبرج تمرد فاجنر فاجنر في أفريقيا

بعد تمردها وأفولها في روسيا.. هل تزدهر فاجنر في أفريقيا وكيف سيكون ذلك؟

اتهمت بيلاروسيا بانتهاك أجوائها.. بولندا تدفع بقوات إلى حدودها

قادة انقلاب النيجر يطلبون دعم "فاجنر" لمواجهة أي هجوم خارجي

قائد فاجنر في خطاب من أفريقيا: سنجعل روسيا أعظم في جميع القارات (فيديو)