4 شركات باكستانية تتعاون مع أرامكو بمشروع مصفاة نفطية في جوادر

الجمعة 28 يوليو 2023 08:03 ص

أفادت 4 شركات باكستانية مملوكة للدولة، الخميس، بأنها ستتعاون مع شركة "رامكو" السعودية في مشروع "مصفاة غرين فيلد" في منطقة غوادار بجنوب غرب البلاد.

ووقعت الشركات، بما في ذلك شركة تنمية النفط والغاز المحدودة، وشركة النفط الحكومية الباكستانية، وشركة البترول الباكستانية المحدودة، وشركة الحكومة القابضة الخاصة المحدودة، مذكرة تفاهم مع أرامكو في مكتب شركة تنمية النفط والغاز المحدودة في إسلام أباد، وفقا لبيان أصدرته وزارة البترول الباكستانية.

وأضاف البيان أن المشروع يستهدف إقامة مجمع تكرير متكامل للبتروكيماويات بطاقة معالجة لا تقل عن 300 ألف برميل يوميا من النفط الخام إلى جانب منشأة للبتروكيماويات في باكستان.

وأوضح البيان أن مجمع التكرير المتكامل للبتروكيماويات سيتضمن مكونات مختلفة مثل البنية التحتية البحرية ومجمع البتروكيماويات ومخازن النفط الخام ومرافق التكرير بالإضافة إلى ربط خطوط الأنابيب.

وفي حديثه في مراسم التوقيع، قال وزير الدولة الباكستاني للبترول، مصدق مالك، إن المشروع سيعم بالفوائد على الاقتصاد الوطني بمساهماته المتوقعة في النمو الاقتصادي، ومدخرات النقد الأجنبي، وأمن الطاقة، وفرص العمل، والارتقاء الاجتماعي.

وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون التجارة والاستثمار، عبد الرزاق داود، قد أعلن، في يوليو/تموز 2022، أن بلاده والسعودية تناقشان دراسة جدوى مشروع مصفاة نفط أرامكو، التي تضخ فيها المملكة استثمارات قيمتها 10 مليارات دولار، نافياً بشكل قاطع تأجيل المشروع، مؤكدا أن السعودية لن تقوم بتركيب المصفاة في جوادر وأن المشروع قد يتم نقله إلى مكان آخر في باكستان، ربما يكون مدينة كراتشي الساحلية، حسبما أورد تقرير لموقع "عرب نيوز".

لكن دراسة المشروع أسفرت عن بقائه في جوادر وتعاون شركات حكومية باكستانية في تنفيذه.

المصدر | عرب نيوز/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان أرامكو طبيش جوهر عمران خان

جوادر.. مفتاح سد فجوة الاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية بين الشرق والغرب