مونديال السيدات.. الفيفا رضخ لكفاح أقدام الجنس اللطيف والعرب يحاولون اللحاق

الجمعة 28 يوليو 2023 09:49 ص

يوسف عامر

احتاجت نساء العالم للانتظار 61 عامًا بعد أول مونديال رجالي ليشاهدن أول بطولة مونديالية خاصة بالنساء والتي استضافتها الصين عام 1991.

ولم يكن مونديال 91 أول ممارسة نسائية لكرة القدم، بل انتشرت اللعبة بين السيدات منذ سبعينيات القرن الماضي، حين نظم اتحاد كرة القدم النسائية الأوروبية المستقلة أول بطولة غير رسمية للسيدات عام 1970، بمشاركة 7 فرق، حيث استضافتها إيطاليا وفازت بها الدنمارك.

واستمر تنظيم بطولات نسائية بعد توقف نظم اتحاد كرة القدم النسائية الأوروبية المستقلة عن التنظيم، وفي مطلع الثمانينات إلى منتصف العقد، نظمت إيطاليا 4 بطولات نسائية.

وفي المكسيك عام 1986 طالبت مندوبة النرويج إلين ويلي الاتحاد الدولي بدعم كرة القدم النسائية.

أول كأس عالم للسيدات

وخوفا من الإضرار بالعلامة التجارية الخاصة بكأس العالم من الاهتزاز أو عدم اهتمام الرعاة، تم الإعلان عن بطولة بإسم مختلف عام 1988 في الصين وتوجت بها النرويج ليتحمس الاتحاد الدولي ويعلن عن كأس العالم للسيدات في نسخته الأولى عام 1991 والذي استضافته الصين مرة أخرى.

وتقول السودانية سلمى الماجدي، أول مدربة سودانية لكرة القدم والتي تولت تدريب منتخب السودان للسيدات إن قرار الفيفا بإلزام اتحادات الكرة بتكوين فرق للسيدات تأخر كثيرًا.

وتضيف الماجدي لـ"الخليج الجديد" أن وصول سيدات المغرب للنسخة الحالية من المونديال كأول منتخب عربي يشكل طفرة سيتم البناء عليها، ويتبقى فقط اهتمام الاتحادات العربية بتكوين نشء من لاعبات كرة القدم على غرار كرة القدم للرجال.

وتنهي الماجدي حديثها قائلة: " مثلما نطالب الاتحادات العربية بالاهتمام بلاعبات كرة القدم فإننا نطالب الفيفا كرأس المنظومة بحل مشكلات التمايز بين النساء والرجال في كرة القدم".

مخاوف تنظيمية وشكاوى

المخاوف التنظيمية من قلة عوائد الدعاية والإعلانات شكلت حاجزًا أمام الاتحاد الدولي خلال أول البطولات، وكذلك قدرة اللاعبات على اللعب تحت ضغط جماهيري.

لذا تم إقرار مباريات كرة القدم النسائية في البداية أقل بـ10 دقائق من مباريات الرجال، وهو ما جعل قائدة الفريق الأمريكي آنذاك أبريل هاينريش، تسخر من المنظمين وتطلق جملتها الشهيرة: "خافوا من أن تتساقط مبايضنا لو لعبنا 90 دقيقة"، ليجد "فيفا" نفسه في حرج، ويضطر لتعديل مدة المباراة إلى 90 دقيقة، بداية من بطولة العالم التالية في السويد عام 1995.

لاعبات المنتخبات لم يتوقفن عن الشكوى بسبب شعورهن بالتحيز للرجال، خاصة في الجوانب المادية والتنظيمية، حيث اشتكت لاعبات المنتخب الأمريكي من عدم التعامل معهن كمحترفات وتعرضهم لظلم مادي أجبرهم على الوقوف بالطائرة في السويد والنرويج لاصطحاب لاعبات المنتخبات معهم لتوفير النفقات.

النقطة الثانية كانت تخص ملابس اللاعبات، والتي كانت دون المستوى.

والأهم من ذلك أن كأس العالم للسيدات لم يكن مخصص لها جائزة مالية حتى نسخة 2007.

إنفاق أموال أكبر

مؤخرًا، تطورت البطولة بشكل كبير، ليتم إنفاق 435 مليون دولار على البطولة الجارية، ولتكون الجوائز بقيمة تتجاوز 150 مليون دولار بعدما كانت 30 مليونًا فقط عام 2019.

ورغم الزيادة 5 أضعاف إلا أن الفارق بينها وبين نظيرتها من الرجال لا يزال كبيرًا حيث تصل قيمة جوائز مونديال الرجال إلى 440 مليون دولار.

وستحصل كل لاعبة مشاركة في البطولة على 30 ألف دولار على الأقل، إلا أنه لا توجد آلية لتوزيع تلك الأموال بشكل مباشر على اللاعبات دون المرور على الاتحادات الوطنية.

أما فيما يخص المشاهدات، فإن بطولة كأس العالم للرجال تتمتع بنسبة مشاهدة أعلى من كأس العالم للسيدات، حيث شهدت المباراة النهائية لكأس العالم للرجال 2022 والتي استضافتها قطر أكثر من 1.5 مليار مشاهد حول العالم فيما قدر "فيفا" المشاهدة الإجمالية في البطولة بنحو 5 مليارات مرة.

في المقابل، حصدت المباراة النهائية من كأس العالم للسيدات الأخيرة عام 2019، نحو 260 مليون مشاهدة في جميع أنحاء العالم وفقًا لـ "فيفا".

مونديال 1923 فرصة للإثبات

وتقول اللاعبة الإنجليزية السابقة ومدربة إحدى فئات الرجال بمانشستر سيتي جيل سكوت إن سيدات كرة القدم يكافحن منذ عشرات السنين للحصول على حقوقهن، ويقدمن الكثير من الإمتاع الكروي الذي يلفت أنظار الجميع.

وتضيف سكوت لـ"الخليج الجديد" أن عددا كبيرا من الدول غض الطرف عن تكوين منتخب للسيدات نظرًا لقلة الاهتمام العالمي، مؤكدة أن الرعاة سيتهافتون على البطولات النسائية لمجرد الاهتمام الإداري بها، وبالتالي سيتزايد الجمهور وتتساوى اللاعبات باللاعبين.

وتنهي سكوت تصريحاتها بأن المونديال الحالي فرصة مميزة لإثبات قدرة لاعبات كرة القدم، وأن مهارات أقدامهن لا تختلف عما تقدمه أقدام الرجال، حتى وإن ظهر فارق فإنه لا يستحق كل التمايز الذي تُعامل به النساء في كرة القدم.

يذكر أن الولايات المتحدة هي أكثر المتوجين ببطولة كأس العالم للسيدات بواقع 4 مرات من بين 8 نسخ للبطولة، وسيحاول المنتخب الأمريكي تحقيق إنجاز بالفوز لثالث مرة على التوالي خلال البطولة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال السيدات كأس العالم للسيدات كرة القدم النسائية الفيفا منتخب المغرب النسائي

على يد "مسؤول مهم".. مدربة منتخب سيدات أيرلندا تكشف اغتصابها

مونديال السيدات.. فوز تاريخي للمغرب على كوريا الجنوبية

مونديال السيدات.. جنوب أفريقيا تطيح بإيطاليا وتواجه هولندا بثمن النهائي

مونديال السيدات.. أستراليا تهزم الدنمارك وتبلغ ربع النهائي