ميقاتي يحذر من تكرار سيناريو مصرف لبنان إلى قيادة الجيش

الجمعة 28 يوليو 2023 02:42 م

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، من "أن تمتد أزمة مصرف لبنان إلى قيادة الجيش، إذا لم يتم انتخاب رئيس الجمهورية"، معبرا عن خشيته من أن ما سيحصل بمصرف لبنان سيمتد إلى قيادة الجيش.

ونقلت فضائية "سكاي نيوز عربية" عن ميقاتي القول الخميس، إن "من الضروري الدعوة لجلسة مجلس وزراء لتعيين خلف لحاكم المصرف المركزي قبل نهاية ولايته".

وأضاف أن "النائب الأول لحاكم مصرف لبنان يستلم مهام الحاكم وفق ما ينص عليه القانون".

وطالب ميقاتي وزير المال بأن يتقدم بأسماء المرشحين لتولي منصب حاكم مصرف لبنان، مؤكدا أنه "لن يرشح أي أسماء للمنصب، وترك ذلك لوزير المال".

وتابع بالقول إنه لم يكن يرغب في تعيين حاكم للمصرف المركزي، ولكن التوقيت الذي يعيش فيه لبنان ينبغي فيه اتخاذ قرار، محذرا: "إذا لم يتم انتخاب رئيس جمهورية، أخشى أن ما سيحصل بمصرف لبنان سيمتد إلى قيادة الجيش".

والخميس، أخفق مجلس الوزراء اللبناني في الاجتماع للاتفاق على اختيار خليفة لحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، مما يعني أن البنك قد يصبح بلا قيادة اعتبارا من الإثنين المقبل، مع دخول البلاد العام الخامس من الاضطرابات المالية.

وتنتهي ولاية سلامة (72 عاما) يوم الاثنين المقبل بعد 30 عاما قضاها في المنصب في ظل اقتصاد منهار وفي وقت يواجه فيه تهما ينفيها باختلاس أموال عامة.

ويثير احتمال حدوث فراغ في رئاسة مصرف لبنان المخاوف من تعرض الدولة لمزيد من الانهيار، ويعكس انقسامات أوسع تركت منصب الرئيس شاغرا والبلد بدون حكومة كاملة الصلاحيات لأكثر من عام.

وألغيت جلسة مجلس الوزراء الخميس بعد دقائق من الموعد المحدد لبدئها لعدم اكتمال النصاب القانوني بحضور عدد كاف من الوزراء.

وبموجب قانون النقد والتسليف اللبناني، يتولى أول نائب من بين أربعة نواب لحاكم المصرف المنصب حال شغوره.

لكن الأربعة هددوا بالاستقالة إذا لم يُعين خليفة لسلامة، قائلين إن الأزمة تتطلب حاكما يتولى القيادة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان ميقاتي مصرف لبنان جيش لبنان رياض سلامة

أزمة جديدة.. انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان دون تسمية خليفته

وعد بسياسة جديدة.. منصوري يعلن تولي قيادة مصرف لبنان