قطر تتعهد بمساعدات إنسانية لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار

الجمعة 28 يوليو 2023 05:01 م

تعهدت قطر، بتقديم مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا تصل إلى 100 مليون دولار، للمساعدة في التخفيف من شدة الوضع الإنساني في أوكرانيا.

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي مشترك الجمعة مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن المساعدات القطرية ستخصص لإعادة بناء نظام الرعاية الطبية والتعليم وإزالة الألغام، مشيرا إلى أن قطر أسهمت كذلك بمبلغ 6 ملايين دولار لدعم مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأضاف رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، أنه سيتم تخصيص 50 منحة دراسية للطلبة الأوكرانيين للدراسة في الجامعات القطرية.

ودعا الوزير القطري، إلى الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وإلى الإبقاء على كافة قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة، مثمنا الجهود الأممية والدولية لتخفيف التصعيد.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن المساعدات الإنسانية القطرية ستخصص لدعم الصحة والتعليم وإزالة الألغام في أوكرانيا، وعبر عن شكره لقطر على تخصيصها منحا دراسية للطلاب الأوكرانيين في جامعاتها.

وأضاف أنهما ناقشا صيغة للسلام في أوكرانيا، عبارة عن خطة من عشر نقاط تدعو إلى الأمن النووي وأمن الطاقة والغذاء واستعادة الحدود بالإضافة إلى نقاط أخرى.

وكان بن عبدالرحمن وصل في وقت سابق للعاصمة الأوكرانية كييف، حيث سيُجري محادثات في وقت لاحق مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أن بن عبدالرحمن سيناقش في أوكرانيا عدة ملفات مهمة.

وتعد هذه الزيارة أول زيارة لمسؤول قطري لكييف منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وتأتي في إطار جهد قطر للتهدئة، ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية.

كما يبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية لا سيما جهود قطر التنموية في أوكرانيا، ودعم الجهود الرامية لتمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أوكرانيا مساعدات مساعدات إنسانية