بايدن يلمح إلى اتفاق ربما في الطريق مع السعودية

السبت 29 يوليو 2023 05:58 ص

ألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن اتفاقا "ربما يكون في الطريق" مع السعودية.

أدلى بايدن بهذا التصريح لمشاركين في فعالية لجمع التبرعات لصالح حملة إعادة انتخابه بانتخابات الرئاسة 2024، في ولاية ماين.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن الرئيس الأمريكي القول: "هناك تقارب قد يكون في الطريق"، دون الإدلاء بأي تفاصيل أخرى عن الاتفاق المحتمل.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قد نشرت مقالاً للكاتب توماس فريدمان، الخميس، قال فيه إنّ بايدن يدرس ما إذا كان سيمضي قدماً في اتفاق أمني مع السعودية، يتضمن تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وأكد فريدمان أن بايدن لم يتخذ قرارًا بشأن المضي قدمًا، لكنه "أعطى الضوء الأخضر لفريقه للتباحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لمعرفة ما إذا كان نوع من أنواع صفقة ممكن وبأي ثمن أو أن المحاولة من أجل التوصل لصفقة كهذه مضيعة للوقت وصعبًا ومعقدًا".

وأمام ذلك، التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومنسق سياسات الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك، الخميس، مع بن سلمان في جدة.

وقال مسؤول أمريكي إن اتفاقا لتطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب كان من بين المواضيع المطروحة في اللقاء.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون منذ أشهر إلى التوصل لما قد يكون اتفاقاً تاريخياً بين تل أبيب والرياض.

وسبق أن قال بايدن، في حديثه مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، مطلع الشهر الجاري، إنّ إسرائيل والسعودية أمامهما طريق طويل للتوصل إلى اتفاق تطبيع، يتضمن معاهدة دفاعية وبرنامجاً نووياً مدنياً من الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بايدن اتفاق أمني التطبيع إسرائيل