بمشاركة فيدان.. اجتماع وزراي طارئ للتعاون الإسلامي لبحث تكرار حرق المصحف

الاثنين 31 يوليو 2023 07:37 م

شارك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الإثنين، في الاجتماع الوزاري الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، للتباحث بشأن تكرار حوادث حرق نسخ المصحف الشريف في السويد والدنمارك.

وذكرت الخارجية التركية، في بيان، أن فيدان شارك في الاجتماع الذي عقد مرئيا عن بعد، مشيرة إلى إلقائه كلمة في الاجتماع الذي عُقد بمبادرة من تركيا أيضا، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

والأحد، أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، انطلاق الأعمال التحضيرية للدورة الاستثنائية الثامنة عشرة لمجلس وزراء خارجية المنظمة، بمدينة جدة غربي السعودية بشأن حرق المصحف.

ووفق بيان المنظمة، فقد عقد كبار المسؤولين اجتماعهم التحضيري بغية رفع توصياتهم إلى الدورة الوزارية الاستثنائية التي تقام عن بعد بشأن تكرار حوادث حرق نسخ من المصحف الشريف في كل من السويد والدنمارك.

وتكررت مؤخرا في السويد والدنمارك حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تبنت، في 26 يوليو/ تموز الجاري، قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

هاكان فيدان السويد حرق المصحف منظمة التعاون الإسلامي

"التعاون الإسلامي" تقرر إرسال وفد للاتحاد الأوروبي لمنع تكرار الاعتداء على القرآن