الجزائر تحذر من التدخل العسكري في النيجر وتعلن دعم الرئيس بازوم

الثلاثاء 1 أغسطس 2023 02:52 م

حذرت الجزائر، الثلاثاء، من مغبة التدخل العسكري الأجنبي في النيجر، مجددة تمسكها بضرورة عودة النظام الدستوري إلى البلاد، ودعمها للرئيس المعزول من قبل العسكريين، محمد بازوم.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيان: إن "الجزائر تجدد تمسكها بضرورة عودة النظام الدستوري في النيجر، واحترام مقتضيات سيادة القانون ودعمها للسيد محمد بازوم بصفته الرئيس الشرعي، وتحذر من نوايا التدخل العسكري الأجنبي في هذا البلد".

وأضاف البيان: "الجزائر تحذر وتدعو إلى توخي الحذر وضبط النفس في مواجهة نوايا التدخل العسكري الأجنبي".

وبينت أن العودة إلى النظام الدستوري في النيجر "يجب أن تتم عبر الوسائل السلمية؛ لتجنب انعدام الأمن وعدم الاستقرار".

وكانت السلطات العسكرية في غينيا المجاورة للنيجر أعربت عن أملها في أن تبذل حكومة النيجر الجديدة قصارى جهدها لضمان الاستقرار والوئام في البلاد والمنطقة ككل.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومتان الانتقاليتان في بوركينا فاسو ومالي، في بيان مشترك؛ أن "أي تدخُل عسكري ضد النيجر سيكون بمثابة إعلان حرب ضدهما أيضًا".

وأعلنت فرنسا وإيطاليا، الثلاثاء، عن بدء إجلاء مواطني البلدين من النيجر.

وقبل أسبوع، قاد رئيس وحدة الحرس الرئاسي الجنرال عبدالرحمن تشياني انقلابا عسكريا أطاح بنظام رئيس النيجر محمد بازوم، ويجري احتجازه بالقصر الرئاسي منذ ذلك الوقت.

وقوبل الانقلاب باستنكار دولي واسع، ومطالبات بإعادة بازوم المنتخب ديمقراطيا إلى منصبه، وترافق ذلك مع تهديد بقطع علاقات ووقف مساعدات وحتى بالتدخل بالقوة "إذا لزم الأمر"، وفق ما انتهت إليه قمة استثنائية لدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، الأحد.

والإثنين، نفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اتهامات بأن بلادها تعتزم "التدخل عسكريا" في النيجر، وقالت في تصريحات لقناة "بي إف إم" المحلية إن "هذا خطأ".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النيجر الجزائر انقلاب النيجر تدخل عسكري إيكواس

بعد أسبوع للانقلاب.. إعادة فتح حدود النيجر البرية والجوية مع 5 دول

باستثناء الإنسانية.. أمريكا تعلق برامج المساعدات الخارجية للنيجر