إعلام عبري يكشف عن تعاون نادر بين شركتين إسرائيلية وسعودية بمجال الطاقة

الثلاثاء 1 أغسطس 2023 03:21 م

كشفت وسائل إعلام عبرية عن وجود تعاون نادر بين شركتين إحداهما إسرائيلية والأخرى سعودي يتم بموجبه إنشاء مشروع للطاقة المتجددة بالمملكة.

وبحسب قناة "آي 24 نيوز" العبرية، فإن شركة "سولار إيدج" الإسرائيلية ستتعاون مع شركة "عجلان بروس هولدينج" السعودية في مجال نشر الطاقة المتجددة في المملكة.

وذكرت القناة العبرية في تقرير لها، أن صورة وضعت لشخص يرتدي اللباس السعودي التقليدي، وأمامه علم المملكة، وآخر يرتدي بدلة رسمية، لكن وضع أمامه علم أمريكي، وهما يوقعان على الاتفاق.

وأشار المصدر العبري ذاته إلى أن الشركة الإسرائيلية يمكن أن تكون مسجلة في الولايات المتحدة، أو أن التوقيع تم بعد إنشاء شركة أخرى بترخيص أمريكي، لإنجاز المشروع.

ووفق الاتفاق الذي جرى الكشف عنه، ستقيم الشركة الإسرائيلية شركة محلية في العاصمة الرياض، وستزود المؤسسات والشركات في السعودية بأنظمة إنتاج وتخزين وإدارة الطاقة الشمسية، فضلاً عن خدمات التخطيط للمواقع الشمسية والاستشارات بشأن نقل الكهرباء.

بدورها، نقلت قناة "كان" العبرية عن الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية، تسفي لانداو، قوله: "يشرفنا التعاون مع الشركة السعودية، ودعم مسيرة السعودية نحو رؤية 2030".

وأكد أن شركته تلتزم بدفع تحويل الطاقة إلى "نظيفة" على نطاق عالمي، وتزويد الشركات السعودية المحلية بالدعم الذي تحتاجه للانتقال بسرعة من الطاقة الباطنية إلى الطاقة الشمسية النظيفة وتحقيق أهداف الطاقة المتجددة.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية تطبيع إسرائيلي مجال الطاقة