إسرائيل تعلن بناء سياج فاصل على الحدود مع الأردن.. ما السبب؟

الأربعاء 2 أغسطس 2023 07:38 ص

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اعتزام تل أبيب بناء سياج فاصل على الحدود مع الأردن لمنع ما قال إنها عمليات تهريب أسلحة وممنوعات إلى الضفة الغربية المحتلة.

وقال جالانت، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست يوم الإثنين: "تعتبر إيران والمنظمات المسلحة الضفة بمثابة نقطة ضعف وتوجه العديد من الموارد هناك لغرض توجيه الهجمات".

وأضاف: "نحن ندرك زيادة تورط إيران والمنظمات المسلحة في محاولات نقل الأسلحة والمعرفة المتعلقة بتصنيع السلاح إلى الضفة".

وتابع: "بالنظر إلى المستقبل، نعتزم تشييد (عائق) على الحدود مع الأردن أيضا".

وتأتي أقوال جالانت فيما سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية، مساء الأحد، بالكشف عن محاولة تهريب أسلحة ووسائل قتالية عبر الحدود الأردنية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة في منطقة الأغوار، الأسبوع الماضي، وصفت بأنها "كبيرة واستثنائية".

وفتح جهاز "الشاباك" وقيادة المنطقة الوسطى التابعة للجيش الإسرائيلي والمسؤولة عن جميع الوحدات والفرق التابعة للجيش في الضفة الغربية ومنطقة القدس، تحقيقا بشأن عملية التهريب المزعومة.

وحظرت الرقابة الإسرائيلية نشر تفاصيل التحقيق في الحادث، وهو أمر غير مألوف في محاولات التهريب السابقة، كما أن أجهزة الأمن الإسرائيلية لا تزال تفرض تعتيما إعلاميا حول التفاصيل؛ بما في ذلك طبيعة العملية والمحتويات المهربة، فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن العملية كانت تستهدف نقل الأسلحة المهربة إلى المنظمات المسلحة في إشارة إلى فصائل ومجموعات المقاومة الفلسطينية في الضفة.

وقبل يومين، تسلل 7 أشخاص إلى المناطق المحتلة الواقعة على الحدود الأردنية، فيما تمكن جيش الاحتلال من اعتقال 5 أشخاص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحدود الأردنية الإسرائيلية الضفة الغربية تهريب سياج فاصل

القبض على إسرائيلي حاول التسلل إلى أراضي الأردن

الأردن يعلن إعادة 4 إسرائيليين اجتازا الحدود "بالخطأ"