إيران تكشف عن سفن تحمل صواريخ بمدى يتجاوز 600 كيلومتر

الأربعاء 2 أغسطس 2023 02:50 م

كشفت إيران النقاب عن سفن حربية تحمل صواريخ تصل مداها إلى أكثر من 600 كيلومتر، في ظل تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة في الخليج.

جاء ذلك خلال تدريب عسكري للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني  قبالة ساحل جزيرة أبو موسى المتنازع عليها مع الإمارات، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء.

وبحسب "تسنيم" أكد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري علي رضا تنكسيري الحاجة للدفاع عن الجزر.

وقال تنكسيري: "الجزر في الخليج الفارسي جزء من شرف إيران وسندافع عنها"، مضيفا أن دول المنطقة هي التي يجب أن تكون المسؤولة عن أمن الخليج.

وتابع: "الخليج الفارسي يعود لكل دول المنطقة (...) على تلك الدول أن تتحلى بالحكمة وتمنع نفسها من الوقوع في مؤامرات وخطط مثيرة للخلاف تحيكها دول من خارج المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت بعد منتصف يوليو/ تموز الماضي إرسال مقاتلات إضافية من طرازي إف-35 وإف-16 إلى جانب سفينة حربية إلى الشرق الأوسط، في مسعى لمراقبة الممرات المائية الحيوية في المنطقة، في أعقاب قيام إيران باحتجاز سفن شحن تجارية ومضايقتها في الأسابيع والأشهر الماضية.

والشهر الماضي اتهمت البحرية الأمريكية، إيران، بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط في مياه خليج عمان قرب مضيق هرمز، وقالت واشنطن إن قواتها أحبطت العملية، فيما نفت طهران أن تكون سعت للاستيلاء على ناقلتي النفط.

ومنذ عام 2019، شهدت مياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، حذرت كبرى الدول المسجلة لسفن الشحن، ومن ضمنها جزر مارشال واليونان، من خطر الشحن التجاري في الخليج، لا سيما مضيق هرمز.

وتكافح إيران، التي تعد أسعار الوقود فيها من الأرخص في العالم وذلك بسبب الدعم الكبير وانخفاض قيمة عملتها، عمليات تهريب الوقود المتفشية براً وبحراً.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران سفن إيرانية الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري

تحليل إسرائيلي: غواصات غدير وفاتح تدعم مركز إيران في مفاوضاتها مع أمريكا

إيران تكشف عن منظومات مضادة للدبابات من الجيل الثالث.. كم مداها؟