أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 3 أغسطس/آب 2023

الأربعاء 2 أغسطس 2023 10:11 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الخميس 3 أغسطس/آب 2023:

1- رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يجري زيارة إلى مصر، يلتقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

2- لجنة الحوار الوطنى في مصر تناقش عدة مقترحات تتعلق بتنظيم مشكلات ما بعد الطلاق، والتعديلات المقترحة على مشروع قانون إنشاء المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والتدريب المُحال من مجلس الوزراء.

3- وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير يختتم زيارة إلى تركيا دامت لـ4 أيام، وشهدت الاتفاق على خارطة طريق لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

4- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يترأس اجتماعا مغلقا لمجلس الشورى العسكري الأعلى، يتناول الترفيعات والتعيينات في القوات المسلحة التركية، وتعيين رئيس أركان جديد خلفا ليشار غولير، التي تم تعيينه وزيرا للدفاع.

5- عدد من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال يبدأون خطوات احتجاجية ضد استمرار سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.

6- مستجدات الأوضاع الميدانية في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا جنوبي لبنان، غداة تجدد الاشتباكات بين فصائل إسلامية وقوات الأمن الوطني التابعة لحركة "فتح" بعد هدنة استمرت نحو 24 ساعة.

7- موظفو تلفزيون لبنان يبدأون إضرابا مفتوحا عن العمل حتى نيل مستحقاتهم المالية المتأخرة.

8- ردود الفعل على إقرار مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) مشروع قانون الجرائم الإلكترونية المثير للجدل بالتعديلات التي أجراها مجلس الأعيان (الغرفة الثانية بالبرلمان)، والتي أتاحت للقاضي حرية الاختيار بين عقوبتي الحبس والغرامة لمن يخالف نص القانون عوضا عن العقوبتين معا وفق النص الأولي للمشروع.

9- التطورات الأمنية والإنسانية في السودان وسط استمرار الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، والتحذيرات من تردي الأوضاع الإنسانية.

10- موجة حر جديدة تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وسط تحذيرات رسمية من تأثيراتها الصحية إلى جانب مخاوف من اندلاع حرائق بالغابات.

11- الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب يمثل أمام قاض فيدرالي في واشنطن؛ لمواجهة 4 تهم تتعلق بـ”التآمر” لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 حين خسر السباق أمام الرئيس جو بايدن.

12- بدء وقف إطلاق نار لمدة 6 أشهر بين الحكومة الكولومبية وجيش التحرير الوطني.

13- استئناف محاكمة رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان في تهم “فساد” و”التصرف بشكل غير قانوني في هدايا قيمة من زعماء دول”.

14- اليوم الثاني وقبل الأخير من اجتماع تعقده لجنة رؤساء أركان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في عاصمة نيجيريا أبوجا بشأن الوضع في السياسي في النيجر، وبحث إمكانية التدخل عسكريا هناك مع قرب انتهاء مهلة الأسبوع التي منحتها قمة المجموعة للانقلابيين.

** اقتصاد:

15- لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تجتمع لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة وسط توقعات بالإبقاء عليها دون تغيير؛ وذلك في ظل تضخم ناجم عن ارتفاع تكاليف السلع ومدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج.

16- لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا تجتمع لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة وسط توقعات برفعها بوتيرة 25 نقطة ‏أساس فقط إلى 5.25 في المائة، بعد خطوة أكثر عدوانية خلال الاجتماع السابق والرفع بوتيرة 50 نقطة ‏أساس.‏

** رياضة:

17- مونديال السيدات 2023: المغرب يواجه كولومبيا وألمانيا تصطدم بكوريا الجنوبية بأخر جولات دور المجموعات.

18- كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023: النصر السعودي والزمالك المصري، الشباب السعودي والاتحاد المنستيري التونسي، الوحدة الإماراتي والرجاء المغربي، الكويت الكويتي وشباب بلوزداد الجزائري بأخر جولات دور المجموعات.

19- ريال مدريد يواجه يوفنتوس وتشيلسي أمام بروسيا دورتموند ضمن استعدادت الأندية الأوروبية للموسم المقبل.

20- أضنة ديمرسبور التركي يواجه كلوج الروماني بالتصفيات المؤهلة لدوري المؤتمر الأوروبي.

21- الأهلي يصطدم بالمصري البورسعيدي بربع نهائي كأس مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد أحداث الخميس الأجندة اليومية

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 8 يونيو 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأربعاء 7 يونيو 2023