أردوغان: بوتين يزور تركيا في أغسطس

الجمعة 4 أغسطس 2023 03:30 م

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن زيارة نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، ستتم في أغسطس/آب الجاري، إلا أن موعدها الدقيق غير محدد بعد.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول، حيث أوضح أن وزير الخارجية ورئيس الاستخبارات يجريان المحادثات اللازمة للترتيب للزيارة.

وأضاف: "في إطار هذه المحادثات، أعتقد أن هذه الزيارة ستتم بمشيئة الله خلال أغسطس/آب".

وحول اتفاقية نقل الحبوب، أكد الرئيس التركي أن بلاده وروسيا لديهما نفس الموقف في هذا الملف.

وأشار إلى أن تركيا ستقوم بتحويل الحبوب الواردة من روسيا عبر ممر البحر الأسود إلى دقيق، ومن ثم نقلها إلى البلدان الإفريقية الفقيرة والنامية.

ولفت إلى أن بلاده ستواصل في الوقت الراهن أيضًا عبر وزارة الزراعة اتخاذ هذه الخطوات وتقديم دعمنا ومساعدتنا للدول الفقيرة.

والشهر الماضي، استقبل أردوغان، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وسط مساعي لإعادة اتفاق الحبوب.

وسبق أن أبلغ بوتين نظيره أردوغان، استعداد موسكو للعودة إلى اتفاق الحبوب وتصديره عبر البحر الأسود، شريطة "وفاء الغرب بالتزاماته" فيما يتعلق بصادرات الحبوب الروسية.

و"اتفاق الحبوب" وقعته روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو/ تموز 2022، ويقضي بإخراج الحبوب والمنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ.

وفي 17 يوليو/تموز الماضي، رفضت موسكو تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، وقالت إنها "ستمددها حال تنفيذ الجزء الروسي منها".

وتتهم روسيا الغرب بإخراج الجزء الأكبر من الحبوب الأوكرانية إلى دوله، بينما لم يتم الوفاء بالهدف الرئيسي من الصفقة، وهو إيصال الحبوب إلى الدول المحتاجة بما فيها الدول الأفريقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين أوكرانيا اتفاق الحبوب

رغم انعدام الثقة.. أردوغان في سوتشي لتحسين العلاقات مع بوتين