591 اعتداء من مستوطنين في الأراضي الفلسطينية خلال 2023

الجمعة 4 أغسطس 2023 05:01 م

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، تسجيل 591 حالة اعتداء نفذها مستوطنون في الأراضي المحتلة خلال العام الحالي، أسفرت عن مقتل فلسطينيين وإلحاق أضرار بممتلكاتهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمتحدث مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لاركه، حول الأحداث التي وقعت بالضفة الغربية المحتلة خلال العام الجاري.

وقال لاركه إن الأمم المتحدة سجلت 591 حادثة على يد مستوطنين إسرائيليين بالضفة الغربية في الأشهر الستة الأولى من 2023، مؤكدا أن هذه الحوادث تسببت بمقتل فلسطينيين وإلحاق أضرار بممتلكاتهم.

وأشار إلى تسجيل 99 حادثة في المتوسط شهريا في المناطق المحتلة، بزيادة بنسبة 39% عن حوادث الاعتداءات خلال العام الماضي، الذي سجل 71 حالة اعتداء.

وقال إن "عدد هذه الحوادث في 2022 كان بالفعل عند أعلى مستوى له منذ عام 2006، عندما بدأنا في تسجيلها".

وذكر لاركه أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وثق هذا العام تهجير 399 شخصا بسبب عنف المستوطنين.

وأفاد بأن بعض القرى الفلسطينية أجليت بالكامل بسبب توسع المستوطنات غير الشرعية وانقطاع وصول الرعاة الفلسطينيين إلى المراعي، مضيفا: "وهناك أسباب أخرى وراء مغادرة الفلسطينيين منازلهم هي التهديد بهدمها".

وقال لاركه إن المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي، مؤكدا أن هذا الوضع يعمق الاحتياجات الإنسانية بسبب تأثيره على سبل عيش الفلسطينيين والأمن الغذائي والوصول إلى الخدمات الأساسية.

وتشهد الضفة الغربية حالة من التوتر الشديد منذ العام الماضي، جراء التصعيد الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في المدن والمخيمات والبلدات الفلسطينية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مستوطنون استيطان إسرائيل الأراضي المحتلة

الجيش الإسرائيلي يغتال 3 فلسطينيين داخل سيارة في جنين (فيديو)

أجهزة الأمن الإسرائيلية تقترح منح تسهيلات لأهالي الضفة وتقوية السلطة الفلسطينية

مقتل مستوطنة وإصابة خطيرة لآخر في إطلاق نار بالخليل.. والمقاومة تبارك