أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 6 أغسطس/آب 2023

السبت 5 أغسطس 2023 09:57 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الأحد 6 أغسطس/آب 2023:

1- اليوم الثاني والأخير من اجتماع تستضيفه مدينة جدة السعودية لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي نحو 40 دولة بشأن الأزمة الأوكرانية؛ في مسعى لإحداث اختراق والخروج برؤية موحدة باتجاه تحقيق السلام.

2- تشاد تستضيف أول اجتماع للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان، التي استضافتها مصر الشهر لماضي؛ حيث من المقرر أن تعمل تلك الآلية على وضع حلول عملية وقابلة للتنفيذ لوقف الاقتتال في السودان.

3- 15 حركة من جمعيات المجتمع المدني للمواطنين العرب في إسرائيل تنظم مسيرة في قلب تل أبيب بعنوان “مسيرة الأموات”؛ للاحتجاج على ما تعتبره “إهمالا” من الحكومة والشرطة لقضية انتشار العنف والجريمة المنظمة، التي حصدت منذ مطلع العام أرواح 135 مواطنا عربيا.

4- تطورات العنف المتصاعد في الأراضي الفلسطينية المحتلة غداة مقتل إسرائيلي في تل أبيب بهجوم نفذه مقاوم فلسطيني، وبعد يومين من استشهاد شابين فلسطينيين في الضفة الغربية برصاص جنود ومستوطنين إسرائيليين.

5- مستجدات الأوضاع في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا جنوبي لبنان، في ظل توالي التحذيرات من ألمانيا ودول خليجية من السفر إلى لبنان في أعقاب اندلاع أعمال عنف بالمخيم بين فصائل إسلامية وقوات الأمن الوطني التابعة لحركة "فتح”.

6- مجلس الدولة في ليبيا يجري انتخابات لمكتب رئاسته تشمل الرئيس والنائبين والمقرر؛ حيث سيتنافس على رئاسة المجلس، الرئيس الحالي خالد المشري، إلى جانب كل من محمد تكالة وناجي مختار ونعيمة الحامي.

7- تطورات العملية السياسية في ليبيا مع تواصل لقاءات المبعوث الأممي عبد الله باتيلي مع الأطراف المختلفة في شرق البلاد وغربها، سعيا في الوصول إلى مسار تفاوضي جديد لتنشيط العملية السياسية في البلاد، والتي تواجه تعثرا في ملف إجراء الانتخابات.

8- وفد كردي يضم شخصيات سياسية رفيعة المستوى في “الحزب الديمقراطي الكردستاني” يزور العاصمة العراقية بغداد؛ للاجتماع بقادة تحالف إدارة الدولة، وإيصال عتب وانتقاد لتأخر إرسال رواتب ومستحقات كردستان في الميزانية.

9- وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يجري زيارة إلى اليابان؛ حيث من المتوقع أن تحث طوكيو طهران على وقف مبيعات الأسلحة إلى موسكو.

10- موجة حر جديدة تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وسط تحذيرات رسمية من تأثيراتها الصحية إلى جانب مخاوف من اندلاع حرائق بالغابات.

11- ترقب في النيجر لتحركات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) ، مع انتهاء إنذار وجهته إلى مدبري الانقلاب هناك لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة أو مواجهة تدخل عسكري محتمل.

12- التطورات في باكستان غداة دعوة وجهتها حركة "إنصاف" إلى أنصارها للاحتجاج في جميع أنحاء البلاد على توقيف زعيمها رئيس الوزراء السابق عمران خان إثر صدور حكم قضائي بسجنه 3 أعوام، بتهمة الكسب غير المشروع.

** اقتصاد:

13- اللجنة المصرية الأردنية المشتركة تعقد في إطار دورتها الـ31 اجتماعا بالعاصمة الأردنية عمان على المستوى الوزاري غداة اجتماع على مستوى الخبراء، قبل الختام باجتماع اللجنة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، الإثنين؛ بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

14- بدء سريان قرار سعودة 4 مهن في المملكة هي: السكرتارية، والترجمة، وأمناء المخازن، وإدخال البيانات.

15- 18 جهة حكومية في مصر تبدأ العمل من المنزل يوم الأحد من كل أسبوع في إطار إجراءات لترشيد استهلاك الكهرباء.

** رياضة:

16- كأس درع الاتحاد الإنجليزي: أرسنال يواجه مانشستر سيتي.

17- مونديال السيدات 2023 (ربع النهائي): هولندا تواجه جنوب أفريقيا وأمريكا تصطدم بالسويد

18- كأس الملك سلمان (ربع النهائي): النصر يواجه الرجاء المغربي والشباب أمام الوحدة الإماراتي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الأحداث أجندة الخليج الجديد الأحد 6 أغسطس

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 7 أغسطس/آب 2023