فقدان 30 شخصا.. غرق زورقين مهاجرين غير شرعيين قرب إيطاليا

الأحد 6 أغسطس 2023 10:30 ص

انتشل خفر السواحل الإيطالي، الأحد، جثتين وأنقذ 57 شخصا قبالة جزيرة لامبيدوزا جنوب إيطاليا، بينما تشير تقارير إلى أن أكثر من 30 ما زالوا في عداد المفقودين بعد غرق زورقي مهاجرين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" (محلية)، عن ناجين القول إن زورقي مهاجرين انطلقا من ميناء صفاقس في تونس، وهو أحد بؤر أزمة الهجرة، غرقا، السبت، بينما كانا متوجهين إلى أوروبا.

وقالت الوكالة إن أحد الزورقين كان يحمل 48 وكان الثاني يحمل 42، مضيفة أن خفر السواحل عثر على الناجين على بعد نحو 46 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من لامبيدوزا، وكذلك على الضحيتين وهما امرأة من ساحل العاج ورضيعها الذي كان عمره عام واحد.

وقال متحدث باسم خفر السواحل، إنه يمكنه فقط تأكيد عدد الناجين وانتشال الجثتين.

وسبق أن تعهدت الحكومة الإيطالية اليمينية، بمنع المهاجرين من الوصول إلى شواطئ إيطاليا، قبل أن تدفع بقانون جديد صارم يشدد القواعد المتعلقة بعمليات الإنقاذ.

ووصل أكثر من ألفي شخص إلى لامبيدوزا في الأيام القليلة الماضية، بعد أن أنقذتهم زوارق الدوريات الإيطالية ومنظمات غير حكومية من البحر، حيث أدت الرياح القوية إلى زيادة تعقيد الوضع حول الجزيرة.

ووفق بيانات لوزارة الداخلية الإيطالية، تم تحديثها آخر مرة الجمعة، أن إيطاليا شهدت وصول حوالي 92 ألف مهاجر عن طريق البحر منذ بداية العام، مقارنة مع 42600 مهاجر في نفس الفترة من عام 2022.

وحسب مراقبين، غرق ما لا يقل عن 200 ألف مهاجر في قلب البحر المتوسط منذ عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غرق زورق إيطاليا هجرة غير شرعية

120 قاربا في 24 ساعة.. ما سر انفجار المهاجرين من تونس إلى لامبيدوزا الإيطالية؟