سريعة المفعول.. أمريكا تقر أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

الأحد 6 أغسطس 2023 01:51 م

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على استخدام عقار جديد لعلاج "اكتئاب ما بعد الولادة"، وهو حبة سريعة المفعول، تتناولها النساء مرة واحدة يوميا لمدة 14 يوما.

وحسب منظمة الصحة العالمية، تعاني نحو 10% من النساء حول العالم من الاكتئاب أثناء فترة الحمل، لتصل النسبة إلى 13% بعد الولادة.

وقالت الإدارة في بيان الجمعة، إن هذه الموافقة الأولى من نوعها، لعلاج "اكتئاب ما بعد الولادة"، وهي حالة يُعتقد أنها "تؤثر في نحو نصف مليون امرأة في الولايات المتحدة وحدها كل عام".

وتعد الموافقة على عقار "زورانولون" المضاد للاكتئاب، الأول الذي يؤخذ عن طريق الفم لعلاج "اكتئاب ما بعد الولادة".

وأشارت إلى أنه "يعمل بشكل أسرع من مضادات الاكتئاب الأخرى، وهو مصمَّم ليؤخذ فقط خلال فترة قصيرة مدتها أسبوعان".

تقول رئيسة قسم الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والبحوث التابع للإدارة الأمريكية تيفاني فارشيوني، إن "اكتئاب ما بعد الولادة حالة خطيرة ومهددة للحياة، حيث تشعر النساء بالحزن والذنب وعدم القيمة. وفي الحالات الشديدة قد تنتابهن أفكار إيذاء أنفسهن أو أطفالهن".

في حين أكدت المسؤولة الطبية في شركة "كاروت فيرتيلتي" بكاليفورنيا عاصمة أحمد، أن "نحو واحدة من كل 8 نساء تعاني أعراضَ الاكتئاب ما بعد الولادة".

وأظهرت التجارب أن الآثار الجانبية للدواء الجديد "كانت أقل حدة من مضادات الاكتئاب الأخرى المُستخدمة حالياً، التي قد تؤدي إلى فقدان مفاجئ للوعي أو زيادة الوزن أو ضعف جنسي"، وفق البيان.

يُذكر أن الدواء الوحيد الآخر المُعتَمد لـ"اكتئاب ما بعد الولادة"، نال موافقة عام 2019، وهو يؤخذ في الوريد داخل المستشفى، بتكلفة 34000 دولار.

في حين لم يُعلَن بعد عن سعر الدواء الجديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اكتئاب حبوب أمريكا اكتئاب ما بعد الولادة