إيران تهدد الإمارات: الطامعون بالجزر الثلاث يجب أن يروا جانبا من سلاحنا

الأحد 6 أغسطس 2023 05:55 م

وجهت القوات المسلحة الإيرانية، الأحد، تهديدا شديد اللهجة إلى الإمارات على خلفية النزاع بين الجانبين على ملكية الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى" و"أبو موسى".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي، في تصريح صحفي نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية: "الطامعين بالاستيلاء على الجزر الثلاث للجمهورية الإسلامية الإيرانية يجب أن يروا جانبا من سلاحنا لكي لا يرتكبوا خطأ في حساباتهم".

وفي إشارة إلى مناورات القوة البحرية للحرس الثوري في مضيق هرمز، التي جرت قبل أيام، قال شكارجي إنها "مناورات تحمل رسالة، ورسالتها إلى دول المنطقة هي التخلص من التبعية للأجانب لإحلال الأمن".

وأضاف المسؤول الإيراني: "ثقوا بنا ونحن سنضمن إحلال الأمن في هذه المياه".

والأربعاء الماضي، أعلن الحرس الثوري إجراء مناورات قرب الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات، وذلك بهدف "إظهار الاقتدار والاستعدادات الدفاعية القتالية للقوة البحرية للحرس الثوري في حماية أمن الخليج والجزر الإيرانية"، وفق قوله.

وتتنازع إيران مع الإمارات على ملكية الجزر الثلاث، حيث أعلنت طهران السيادة عليها عام 1971، قبل أن تنال الإمارات استقلالها عن بريطانيا بيومين فقط، وسط مطالبات من أبوظبي بإرجاعها، في حين تؤكد إيران أن ملكيتها للجزر "غير قابلة للنقاش".

وتقول الإمارات إن جزيرتي طنب الكبرى والصغرى تابعتين لإمارة رأس الخيمة، بينما تتبع جزيرة أبوموسى إمارة الشارقة.

والجزر الثلاث تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لأسباب مختلفة، منها إشرافها على مضيق هرمز الذي يمر منه يومياً 40% من النفط العالمي، وبناءً عليه "من يسيطر على هذه الجزر يتحكم في حركة الملاحة البحرية بالخليج العربي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزر الثلاث إيران الإمارات أبو الفضل شكارجي

نزاع الجزر الثلاث.. 3 رسائل إيرانية من استعراض القوة بمضيق هرمز

إيران ترفض بنود بيان الوزاري الخليجي.. ماذا قالت؟