اتفاقية سعودية تركية لتوطين صناعة المسيَّرات في المملكة

الاثنين 7 أغسطس 2023 08:36 ص

وقعت السعودية وتركيا، اتفاقية ومذكرتيْ تفاهم بين شركات محلية متخصصة في الصناعات العسكرية ومؤسسات دفاعية تركية، تهدف إلى توطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها بالمملكة.

ويعد هذا استكمالًا لعقدين بين وزارة الدفاع السعودية، وشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية من أجل رفع جاهزية القوات المسلحة بالمملكة.

وأعلنت وزارة الدفاع السعودية، الأحد، توقيع اتفاقية ومذكرتي تفاهم بين عدد من الشركات السعودية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، وشركات دفاع تركية، لتوطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، إنَّ المملكة وقعت اتفاقية توطين استراتيجية مع شركة "بايكار تكنولوجي" التركية، لتوطين صناعة الطائرات المسيَّرة في المملكة.

وأضافت الشركة على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ستعزز هذه الاتفاقية دورنا في دعم صناعة الدفاع الوطنية وتعزيز قدراتنا المحلية".

وحسب بيان لوزارة الدفاع السعودية، وقّع اتفاقية التوطين من جانب الشركة السعودية للصناعات العسكرية "سامي" رئيسها التنفيذي وليد بن عبدالمجيد أبوخالد، ومن جانب شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية رئيسها التنفيذي خلوق بيرقدار.

وأشارت "سامي"، إلى أنَّ "اتفاقية التوطين الاستراتيجية تأتي استكمالاً لعقدي الاستحواذ اللذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030".

ولفت أبوخالد، إلى أن "هذه الاتفاقية تمثل خطوة كبيرة لشركة SAMI لتكون ضمن أفضل 25 شركة في هذا القطاع على مستوى العالم".

كما وقعت الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية السعودية، مذكرتي تفاهم مع شركة "اسلسان" التركية، وشركة "روكتسان" التركية، لتوطين صناعة الذخائر والمستشعرات البصرية لمنظومة الطائرات المسيرّة وتصنيعها داخل المملكة.

وكانت الرياض قد وقعت اتفاقيات عديدة في مجالات الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والدفاع والاتصالات مع أنقرة خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمملكة في يوليو/تموز الماضي، والتي كانت أول زيارة يقوم بها لبلد عربي بعد إعادة انتخابه.

وجاء التوقيع، عقب محادثات جرت في جدة بالسعودية يوم 17 يوليو/تموز الماضي بين وفدي البلدين برئاسة كل من الرئيس التركي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وركزت على تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان وقتها إن المملكة وقعت عقدين مع شركة الصناعات الدفاعية التركية "بايكار" لشراء طائرات مسيرة "بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية" وأضاف أن البلدين وقعا أيضا خطة للتعاون الدفاعي.

وتُعد هذه الاتفاقية، الموقعة بين الرياض وأنقرة لشراء طائرات مسيرة تركية من شركة بايكار، أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صناعة المسيرات توطني السعودية تركيا بايكار

تركيا: نسعى لنكون أحد مؤسسي نظام عالمي جديد

ما أهمية صفقة بايكار التركية مع السعودية؟.. مجلة أمريكية تجيب