مالك عقّار يكشف عن مقترح جديد لإنهاء الأزمة في السودان.. ما هو؟

الاثنين 7 أغسطس 2023 10:40 ص

كشف نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقّار، عن خريطة طريق مقترحة لإنهاء الحرب في السودان، تبدأ بالفصل بين القوات المتقاتلة ثم التعجيل بإيصال العون الإنساني، وضمان سلامة المواطنين.

ونقل موقع "الراكوبة" السوداني عن عقّار، القول إنه عقب تلك الخطوات سيتم التطرق للعملية السياسية والتي ترتكز على تأسيس الدولة وليس اقتسام السلطة.

وتابع عقار عقب لقائه قيادة مبادرة "نساء ضد الحرب"، إنه استمع خلال اللقاء لمحتوى المبادرة، التي تعبر عن رغبة وعزم معظم نساء السودان في سعيهن لإيقاف هذه الحرب، وأكد اتفاقه التام مع أهداف المبادرة واستعداده للعمل معهن بشتى السبل لإيقاف الحرب، لا سيما وأن المتضرر الأول منها هن النساء.

وانطلقت الأحد، في العاصمة التشادية إنجامينا، فعاليات الاجتماع الأول للجنة وزراء خارجية دول جوار السودان، والتي تستمر فعالياته حتى اليوم بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية.

وأكدت وزارة الخارجية والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي، أن المهمة الرئيسية للاجتماع هي "اقتراح سبل الخروج من الأزمة السودانية الحالية التى وضعت السودان على شفير حرب طاحنة خلفت آلاف القتلى، ونزوح وتشريد ملايين السودانيين"، إضافة إلى "لفت انتباه الشركاء لتقديم استجابات عاجلة للأزمة الإنسانية المتزايدة".

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان مالك عقار حرب

السودان.. رموز عهد البشير يستعيدون تأثيرهم مع استمرار الحرب