تركيا تعلن تسريع عملية العودة الطوعية للاجئين السوريين

الاثنين 7 أغسطس 2023 01:52 م

تسرع الحكومة التركية، عملية العودة الطوعية للاجئين السوريين.

وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الإثنين، في تصريحات نقلتها قناة "تي أر تي" (رسمية)، إن الحكومة التركية لن تدخر جهدا في "منع تحول سوريا إلى ملجأ للمنظمات الإرهابية ولساحة حروب بالوكالة"، حسب قوله.

وتابع: "نحن مستمرون في حماية مصالحنا في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط، وسنحاول الحفاظ على العلاقات الإيجابية مع اليونان ونتوقع نفس الالتزام من جانبهم".

والشهر الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عودة نحو مليون سوري إلى بلادهم، بعد أن كانوا يقيمون في تركيا تحت بند "الحماية المؤقتة".

واعتبر الرئيس التركي أن رغبة اللاجئين في العودة "طواعية" أمر واضح، مشيراً إلى أنهم "يتوقون للعودة إلى أراضيهم"، حسب وصفه.

وتشهد تركيا ارتفاعاً في حدة الخطاب العنصري ضد السوريين والأجانب، تقوده أحزاب معارضة على رأسها حزب "النصر" الذي يقوده اليميني المتطرف أوميت أوزداغ.

وشهدت الحملة الترويجية لمرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مشاهد مناهضة لوجود السوريين؛ حيث نصب لافتات كبيرة في الشوارع يعد فيها بإعادة السوريين وضبط الحدود.

وفي الآونة الأخيرة تقول السلطات التركية إنها تشنّ حملة أمنية ضد الهجرة غير الشرعية، وتقول إنها تلاحق المهاجرين غير الشرعيين، الذين دخلوا أراضيها بطريقة غير رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا لاجئون لاجئون سوريون سوريا هاكان فيدان

تركيا: نسعى لنكون أحد مؤسسي نظام عالمي جديد

ضم حلب إلى خارطة الطريق.. أردوغان يتبنى آلية ثلاثية لتأمين عودة السوريين