مصر والأردن توقعان 12 وثيقة تعاون في 11 قطاعا

الاثنين 7 أغسطس 2023 06:53 م

وقعت مصر والأردن، الإثنين، 12 وثيقة تعاون في مجالات مختلفة، وذلك في ختام أعمال الدورة الـ31 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، والتي عقدت في العاصمة الأردنية عمّان.

وشملت اتفاقيات التعاون مجالات رسم السياسات الاقتصادية والمالية، والبيئة، والشؤون الاجتماعية، والإعلام، والثقافة، والتدريب المهني، والقوى العاملة، والضمان الاجتماعي، والصحة، والأوقاف، والبريد، حسبما أورد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء الأردنية على منصة "إكس".

وتضم اتفاقيات التعاون مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسة الاقتصادية والتنموية وتبادل الخبرات التخطيطية، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرقابة المالية في من مصر والأردن، وتوقيع البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة لعامي (2023/ 2025)، وتوقيع برنامج تنفيذي زمني للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية للأعوام (2023/ 2024)، حسبما أورد بيان أصدرته الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

كما تم توقيع برنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة "أنباء الشرق الأوسط" المصرية، وكذلك توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للأعوام (2023/ 2026)، والبرنامج التنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني لعامي (2023/ 2024)، وكذلك مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في مصر والأردن لتعزيز التعاون في مجالات الصحة، ومذكرة تفاهم بين وزارتي الأوقاف في البلدين، واتفاق ثنائي في مجال خدمات الدفع البريدي الإلكترونية.

وشهدت مراسم توقيع وثائق التعاون، رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، ونظيره الأردني، بشر الخصاونة.

وكان العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، قد أعرب خلال استقباله رئيس الوزراء المصري، الإثنين، عن ترحيبه بما تم التوافق عليه اليوم بين الوفدين المصري والأردني من موضوعات تعاون مختلفة، وأكد حرصه على المتابعة المستمرة لمسيرة تطوير وتعزيز العلاقات مع مصر، وفقا لبوابة "الأهرام" المصرية.

كما أشاد ملك الأردن، خلال اللقاء الذي تم في قصر الحسينية، بتطابق المواقف والرؤى بين مصر والأردن تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن مصطفى مدبولي بشر الخصاونة عبدالله الثاني