ملك المغرب يبعث رسالتين إلى أمير قطر ورئيس الإمارات لتعزيز العلاقات

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 08:38 ص

بعث العاهل المغربي محمد السادس، رسالتين خطيتين إلى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، تتناولا تعزيز العلاقات مع البلدين الخليجيين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا" بأن نائب أمير البلاد الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، استقبل الإثنين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الذي نقل رسالة ملك المغرب.

وحسب المصدر، بحث الجانبان "العلاقات بين البلدين وأوجه تنميتها، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وتعززت العلاقات المغربية القطرية في السنوات الأخيرة مع توقيع البلدين عددا من الاتفاقيات في مجالات عدة أبرزها اقتصادية وسياسية وتنموية واجتماعية.

من جانبها قالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن الرئيس محمد بن زايد استقبل في قصر "الشاطئ" بالعاصمة أبوظبي وزير الخارجية المغربي، الذي سلمه رسالة خطية من العاهل المغربي تتصل بالعلاقات الأخوية وسبل تعزيزها إلى آفاق أرحب بين البلدين.

وأوضحت الوكالة أن الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية المغربي بحثا خلال اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي والعمل المشترك في مختلف المجالات الحيوية، ومن ضمن ذلك مجال الرياضة والشباب، وإمكانات توسيعه إلى مجالات أشمل تخدم جهود تحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام في البلدين.

كما تطرق اللقاء إلى تحضيرات الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي "COP 28"، المزمع عقده في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وشهدت العلاقات الإماراتية المغربية تطورا ملموساً خلال الأعوام الأخيرة، خصوصاً بعدما التحقت الرباط باتفاق التطبيع الذي بدأته أبوظبي مع دولة الاحتلال أواخر 2020.

وتعد دولة الإمارات المستثمر الثاني عالميا بعد فرنسا في المملكة المغربية والأول عربيا وبقيمة استثمار بلغت أكثر من 50 مليار درهم (14 مليار دولار أمريكي) مع نهاية عام 2021 بنسبة مساهمة 11% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب.

وفي أبريل/ نيسان الماضي اتفقت الإمارات والمغرب خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين على مضاعفة التبادل التجاري والاستثماري خلال الـ 7 سنوات المقبلة وتعزيز التعاون في مجالات التجارة الاستثمار والصناعة والطاقة والخدمات اللوجستية.

يذكر أن الدوحة وأبوظبي أكدتا في أكثر من مرة سابقا دعمها الكامل للوحدة الترابية للمغرب ولمبادرة الحكم الذاتي كأساس لتسوية النزاع في الصحراء.

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري ناصر بوريطة يجري جولة خليجية بدأها بالسعودية وسلّم خلالها، الأحد الماضي رسالة من الملك محمد السادس إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الملك محمد السادس ملك المغرب أمير قطر قطر الإمارات

قطر تؤكد وجود دور محوري لها بالحوار الإيراني الأمريكي.. ومنفتحة للوساطة بين الجزائر والمغرب