مقترح أمريكي لاجتماع خماسي جديد مع فلسطين وإسرائيل والأردن ومصر.. وعباس يناقشه في عمّان

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 03:43 م

كشف مسؤول فلسطيني تفاصيل مقترح أمريكي لاستئناف الاتصالات بين السلطة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، سيمهد لها اجتماع خماسي اقترحته واشنطن أيضا، يجمع بين السلطة والأردن ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة.

وجاء الكشف الفلسطيني بالتزامن مع عقد رئيس السلطة محمود عباس مباحثات في الأردن مع عاهل البلاد، الملك عبدالله الثاني، حيث ناقشا العلاقات الثنائية وتعزيزها.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن المسؤول قوله إنه لم يتم تحديد موعد ومكان الاجتماع الخماسي، مضيفا أن المقترح الأمريكي يستهدف إعادة الاتصالات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وضمان تدخل أطراف إقليمية لتعزيز التعاون للحد من التوتر الحاصل في الأراضي الفلسطينية.

وبحسب المسؤول، فإن القيادة الفلسطينية لم تقدم جوابا نهائيا بشأن المقترح الأمريكي وتريد التشاور بشأن ذلك مع الجانبين الأردني والمصري، في ظل إصرارها على ضمانات بشأن التزام إسرائيل بمخرجات مثل هذا الاجتماع.

وسبق أن استضافت مدينة العقبة الأردنية، في 26 فبراير/شباط الماضي، اجتماعا خماسيا ضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وفي 19 مارس/آذار انعقد اجتماع مماثل في مدينة شرم الشيخ المصرية، غير أن مسؤولين فلسطينيين اتهموا إسرائيل بالتنكر لما جرى التفاهم عليه في الاجتماعين وعدم تنفيذ التزاماتها.

وقبل يومين، عقد  المجلس الوزاري المصغر للحكومة الإسرائيلية اجتماعا لبحث تقديم تسهيلات لصالح السلطة الفلسطينية بناء على طلب أمريكي.

وأوردت تقارير إعلامية إسرائيلية أن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، اجتمع، الإثنين، مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، لكن الأخير نفى ذلك.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت عن وقف الاتصالات مع إسرائيل والتمسك بوقف التنسيق الأمني معها على خلفية الهجوم الدموي الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي على مخيم جنين للاجئين، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين وجندي إسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمود عباس العلاقات الفلسطينية الأردنية الملك عبدالله الثاني اجتماع خماسي

مرشح جديد لسفارة واشنطن بتل أبيب وسط وضع سياسي معقد