باسيل يعلن التوصل لاتفاق أولي مع حزب الله حول اسم رئيس لبنان الجديد

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 06:27 م

كشف رئيس التيار الوطني الحرّ في لبنان، جبران باسيل، الثلاثاء، عن التوصل إلى "اتفاق أولي" مع "حزب الله" على اسم توافقي لرئيس البلاد القادم، في بادرة مبشرة بإمكانية إيجاد حل للأزمة الدستورية التي تعيشها الدولة بدون رئيس جمهورية، منذ  انتهاء مدة الرئيس السابق ميشال عون في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وقال باسيل، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للمجلس السياسي للتيار، إن الاتفاق الأولي مع "حزب الله" لا يزال في بدايته، ويهدف لتسهيل التوصل إلى اسم توافقي لرئيس البلاد مقابل "مطالب وطنية"، على حد وصفه.

وأردف: "ما زلنا في بداية الحوار مع الحزب وتقدّمنا بأفكار ننتظر ردّه عليها".

ومضى باسيل بالقول: "لا إمكانية لانتخاب رئيس إلا بالتفاهم، ونعوّل على الحوار اللبناني – اللبناني، ومنذ الأساس قلنا إن البرنامج هو أساس التفاهم".

وأضاف: "حصل مؤخرًا اجتماع مع فريق التقاطع حتى لا نبقى في موقع طرح مرشح مقابل آخر من دون اتفاق على تصور، ونتمنى ألّا ينقطع الحوار والدعوة مفتوحة ودائمة".

وشدد رئيس التيار الحر على أن "الحوار يجب أن يكون مرتبطًا بأجندة محددة وزمن معين، حتى لا يكون مضيعة للوقت"، مردفا: "نحن كتيار نتواصل مع أكثرية الأطراف حتى لا نقول جميعهم".

بدوره، لم يعلق "حزب الله"، حتى كتابة هذه السطور، على تصريحات جبران باسيل.

وكان الحزب قد أعلن، في وقت سابق، على لسان رئيس كتلته، النائب محمد رعد، أنه لم يضع "فيتو" على كثير من الشخصيات، حيث قال قبل أيام: "نحن منفتحون على تسويات، وهناك كثير من الأشخاص الذين لم نضع عليهم فيتو لأننا نريد التسويات، لكن من دون أن يحشرنا أحد أو يأخذنا إلى مكان، كما هناك أشخاص لا نقبل أن يكونوا حكاماً في هذا البلد؛ لأن تجربتنا معهم كانت مُرّة".

وأخفق نواب البرلمان اللبناني، منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفًا للرئيس عون، الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر/تشرين الأول، رغم عقد عدد من الجلسات البرلمانية لهذا الغرض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله جبران باسيل التيار الوطني الحر رئيس لبنان أزمة لبنان

إعلام عبري: شاحنة حزب الله المنقلبة بالكحالة حوت صواريخ إيرانية مضادة للدبابات