60 ألف لاجئ سوداني خلال أسبوع.. والمجموع يقترب من مليون

الأربعاء 9 أغسطس 2023 09:40 ص

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء، أن أكثر من 60 ألف سوداني لجأوا إلى الدول المجاورة خلال الأسبوع الماضي، على خلفية الصراع بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع".

جاء ذلك في التقرير الـ17 للمنظمة حول تحديث الحالة الإنسانية بالسودان، والذي تصدره المنظمة بشكل أسبوعي منذ بداية الحرب بالسودان في 15 أبريل/ نيسان الماضي.

وذكرت المنظمة أن عدد النازحين حديثا داخليا في جميع أنحاء السودان بلغ 3 ملايين و282 ألفا و303 أشخاص، فيما عبر الحدود إلى دول الجوار، ما يقارب 986 ألفا و451 شخص.

وكان آخر تعداد لحصيلة اللاجئين السودانيين جراء الصراع، أصدرته المنظمة في 2 أغسطس/ آب الجاري، وبلغ ما يزيد عن 926 ألف شخص.

وأوضحت أن غالبية اللاجئين السودانيين توجهوا إلى "مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا".

وبشكل عام، أجبر الصراع بين الجيش السوداني و"الدعم السريع"، أكثر من 4.2 ملايين شخص على النزوح واللجوء منذ اندلاع الاشتباكات، وفقا للتقرير.

وأوضح التقرير أن غالبية النازحين من ولاية الخرطوم بنسبة 71.24%، تليها شمال دارفور بنسبة 8.54%، ثم جنوب دارفور بنسبة 7.52% (غرب).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها؛ ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.​​​​​​​

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني الدعم السريع

موسم سياحي مبكر.. أسوان المصرية تنتعش بسبب اللاجئين السودانيين