بعد الباليستي.. وكالة: إيران توصلت إلى تكنولوجيا لإنتاج صواريخ كروز فرط صوتية

الأربعاء 9 أغسطس 2023 02:03 م

قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية، الأربعاء، إن مختصين في الصناعات الدفاعية بالبلاد توصلوا إلى تقنية لإنتاج صواريخ "كروز" فرط صوتية.

وأضافت، في تقرير، أن هذه التقنية ستزيد من سرعة صواريخ كروز الإيرانية بشكل كبير وسيكون من الصعب للغاية مواجهتها.

واعتبرت الوكالة أن التوصّل لتكنولوجيا صواريخ "كروز" سيمنح إيران ردَّ فعلٍ أسرع بكثير، وحِرمان القوات المهاجمة من فرصة الرد في حال حدوث أي صراع.

ويأتي هذا الكشف بعد أسابيع من استعراض الحرس الثوري الإيراني صاروخا باليستيا فرط صوتي أطلق عليه اسم "فتاح"، وذلك خلال فعالية حضرها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 7 يونيو/حزيران الماضي.

وحينها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن هذا الصاروخ يصل مداه إلى 1400 كيلومتر وتصل سرعته إلى 13 و15 "ماخ" (وحدة لقياس السرعة) كما أنه "قادر على التغلب على كافة الأنظمة الدفاعية الجوية التابعة للأعداء".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن قائد سلاح البحر في الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، تزويد السفن الحربية في الجيش بصواريخ كروز أطلق عليها اسم "أبو مهدي" المهندس، وهو قائد ميليشيا "الحشد الشعبي" الإيرانية في العراق، والذي قتل بغارة أمريكية، مع قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في يناير/كانون الثاني 2020.

يذكر أنّ إيران كان لديها أكبر ترسانة من الصواريخ والطائرات من دون طيار في الشرق الأوسط، في عام 2022، وفقاً لوكالة استخبارات الدفاع الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صواريخ إيران صواريخ فرط صوتية تكنولوجيا الصواريخ الحرس الثوري

إيران تكشف عن صاروخها فرط الصوتي الأول

إيران تتوصل إلى تقنية صواريخ كروز أسرع من الصوت.. هل يجب أن تخشى إسرائيل؟