تركيا تستولي على معلومات حساسة عن آلاف الذئاب المنفردة لتنظيم الدولة

الأربعاء 9 أغسطس 2023 06:02 م

كشفت صحيفة تركية، الأربعاء، أن السلطات الأمنية في البلاد نجحت في السيطرة على قاعدة بيانات ثمينة لتنظيم الدولة الإسلامية تحتوي على أسماء ومعلومات نحو 9952 من "الذئاب المنفردة".

وقالت صحيفة  "ديلي صباح"  إن تلك العملية المعقدة نفذتها شرطة إسطنبول على مدار الأشهر الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أنها حصلت على تفاصيل العملية التي بدأت من مقهى في إسطنبول، وانتهت بالقبض على مشتبهٍ به وفي حيازته قاعدة البيانات داخل مطار إسطنبول.

وتحتوي قاعدة البيانات على معلومات السيرة الذاتية لإرهابيي "الذئاب المنفردة"، بدايةً من مهاراتهم ووصولاً إلى محالّ إقامتهم ومعلومات هويتهم. 

وحسب الصحيفة تعلم غالبية أجهزة الاستخبارات بوجود قاعدة البيانات المذكورة، بما في ذلك وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وجهاز الاستخبارات البريطاني والموساد الإسرائيلي. 

كما كلّفت أجهزة الاستخبارات 40 عميلاً في طاجيكستان، وأوزبكستان، وباكستان بتتبع قاعدة البيانات المعروف أنها موجودة في حيازة أعضاء "تنظيم الدولة" بتلك الدول.

كانت قاعدة البيانات أول الأمر في حيازة زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، الذي قُتِلَ في 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019. وفتّش عملاء الولايات المتحدة كل شبرٍ من المنطقة التي قُتِلَ فيها البغدادي بسوريا.

لكنهم اكتشفوا أن قاعدة البيانات الخاصة بـ"الذئاب المنفردة" خرجت من المكان منذ فترةٍ طويلة، وصارت في حيازة خليفة البغدادي، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي. وفي تلك الأثناء كانت وحدات الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في شرطة إسطنبول تنفذ عمليات ضد تنظيم الدولة. 

واكتشفت تلك الوحدات محادثةً مثيرة للريبة بين الأهداف الاستخباراتية التي كانت تراقبها، حيث اكتشفوا "عملية تبادل" وشيكة لـ"شحنة" تخص تنظيم الدولة، لكنهم لم يكونوا على علمٍ بمحتوياتها. 

فيما أسفرت المحادثة التي جرت بين مقاتل أجنبي من تنظيم الدولة وبين المتعاونين معه محلياً، عن توسيع عملية المراقبة أكثر.

وقال مدير مكافحة الإرهاب في شرطة إسطنبول، عبد الرحمن سوغوكسو، إن قاعدة البيانات كانت موضوع محادثة جرت خلال اجتماع بين محمد جيليك، وزين الدين تشاليشكان، وحكمت علييف، وسايمور رزاييف، وإلياس يلدريم في أحد المقاهي. 

كان الرجال الذين تربطهم علاقة بالمخابرات الإيرانية يتحدثون عن "شحنة رقمية" معروضة للبيع بواسطة أعضاء تنظيم الدولة، الذين سرقوها من قيادة التنظيم الإرهابي، وناقشوا كيفية الحصول عليها لصالح المخابرات الإيرانية. 

فيما كشفت المراقبة التركية أن أعضاء تنظيم الدولة المستحوذين على قاعدة البيانات قد تفاوضوا على بيعها إلى خمسة رجال، دون أن يدركوا علاقتهم بالمخابرات الإيرانية، وذلك مقابل سعر يبلغ 8.5 مليون يورو (9.33 مليون دولار). 

واتفق الجانبان على تسليم قاعدة البيانات في إسطنبول، وبعد مضي أشهر من المفاوضات أخطرت وزارة الاستخبارات والأمن الوطني الإيرانية الرجال بأنها مستعدة لدفع الثمن المطلوب، بعد أن اطلعت على "مقتطف" من قاعدة البيانات.

ووصل حامل قاعدة البيانات من التنظيم إلى إسطنبول لإتمام البيع، بالتزامن مع إطلاق شرطة إسطنبول عمليتها، وجرى اعتراض الرجل داخل صالة الوصول في مطار إسطنبول، والعثور على قاعدة البيانات في حوزته، كما اعتقلت الشرطة الرجال الخمسة الذين تعاونوا مع المخابرات الإيرانية. 

يُذكر أن سايمور رزاييف هو مواطن أذربيجاني الجنسية من أصول إيرانية، وكان متورطاً في مشروع سري لتطوير المركبات الجوية غير المأهولة بإيران. 

فيما يُدير الإيراني علييف شركة شحن بين تركيا والدول الناطقة بالتركية. بينما عمل رجلا الأعمال تشاليشكان وجيليك في مجال توريد قطع الغيار لمشروعات الدفاع الاستراتيجي الإيرانية.

ومثّلت قاعدة بيانات "الذئاب المنفردة" قطعةً محورية في حملة مطاردة دولية استمرت لوقت طويل، إذ تحوي كافة معلومات "الذئاب المنفردة" في الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وسويسرا، والنمسا، وإسبانيا. 

وكان القرشي يُدرك أن أجهزة المخابرات الأجنبية تبحث عن قاعدة البيانات، ولهذا قرر إرسالها إلى بلد آخر، لكن الرجل الذي كلفه القرشي بنقل قاعدة البيانات اكتشف محتوياتها، وقرر بيعها لحسابه الشخصي. 

ونجح الرجل في الاختفاء، لكن أعضاء التنظيم الإرهابي عثروا عليه، فزعم أنه فقد قاعدة البيانات ورفض الاعتراف، رغم أن محققي التنظيم قطعوا كلتا قدميه.

ولم تصدق قيادة التنظيم أن قاعدة البيانات قد ضاعت ببساطة، وبدأوا في مطاردة المشتبه بهم الذين ظنوا أنهم سرقوا قاعدة البيانات. 

في النهاية أعدم "تنظيم الدولة" عضواً في أوزبكستان وعضوين في سوريا من المشتبه بهم في جريمة السرقة، لكنه فشل في تحديد موقع القائمة الثمينة التي تضم بيانات الذئاب المنفردة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تركيا تنظيم الدولة الإسلامية إسطنبول الذئاب المنفردة قاعدة بيانات