اتفاقية سعودية بريطانية لدعم متضرري السودان بـ9.16 ملايين دولار

الأربعاء 9 أغسطس 2023 08:56 م

وقعت السعودية وبريطانيا اتفاقية مشتركة لدعم الاستجابة الإقليمية لحالات الطوارئ للسكان المتأثرين بالأزمة الإنسانية في السودان.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية واس الأربعاء، مشيرة إلى الاتفاقية جرى توقيعها عبر مؤتمر افتراضي على الانترنت.

وقالت الوكالة السعودية إن ممثل السعودية في الاتفاقية هو مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في حان إن ممثل بريطانيا هو ووزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية.

وذكرت الوكالة أن الاتفاقية السعودية البريطانية جاءت استجابة للجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) في السودان،

وأشارت إلى أن الجانبين سيسهمان بشكل منفصل في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبلغ 4.58 ملايين دولار أمريكي، حيث تبلغ إجمالي مساهمة المركز والوزارة 9.16 ملايين دولار.

وتأتي المساهمة المالية من الجانبين للجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان؛ لتقديم الدعم المنقذ للحياة في مجالات الصحة والحماية والأمن الغذائي، ولتحقيق الهدف المشترك المتمثل في الاستجابة الإنسانية الفعالة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للمتضررين في السودان.

ونقلت عن الربيعة قوله: إن "المساعدات المقدمة من المملكة عبر المركز للشعب السوداني الشقيق تؤكد مجدداً حرص حكومة المملكة وسمو ولي عهده الأمين على الوقوف إلى جانب أبناء الشعب السوداني الشقيق، والتخفيف من آثار الأزمة الصعبة التي تشهدها السودان حالياً".

وذكر أنها تأتي امتداداً للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية، بالوقوف مع المتضررين والمحتاجين في جميع أنحاء العالم بمختلف الأزمات والمحن.

فيما قال وزير الدولة البريطاني للتنمية والشؤون الأفريقية، أندرو ميتشل، إن هذا المشروع المشترك "يؤكد عمق الشراكة بين البلدين في المجال الإنساني والذي ساعد في تخفيف المعاناة الإنسانية في عددٍ من الدول".

وأشار إلى عمل الجانبين معاً في مشروع مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لـ"تخفيف أزمة النازحين في السودان"، معرباً عن أمله من أطراف الأزمة عدم منع وصول المساعدات إلى مستحقيها وتسهيل مرورها.

بدورها قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، أن هذا التمويل سيساعد اللجنة الدولية على تقديم استجابة محايدة وغير متحيزة لضحايا الأزمة الإنسانية في السودان، مما سيسمح لفرق اللجنة بالاستجابة السريعة والفعّالة لاحتياجات السكان المتغيرة.

يذكر أن السعودية  تعهدت، في يونيو الماضي، بتخصيص 100 مليون دولار، لعمليات الإغاثة في السودان، الذي يشهد صراعاً منذ منتصف أبريل الماضي، بين جيش البلاد وقوات "الدعم السريع".

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانية مركز الملك سلمان للإغاثة السودان متضرري السودان

بعد 4 أشهر من اندلاعها.. مخاوف من استمرار الحرب السودانية لسنوات