الإمارات تنفي إرسال أسلحة لأحد أطراف النزاع في السودان

الأحد 13 أغسطس 2023 04:21 م

نفت الإمارات إرسالها أسلحة إلى أي من أطراف النزاع في السودان، مؤكدة سعيها إلى إنهاء الصراع فيه.

وقالت مدير الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإماراتية عفراء الهاملي، في بيان نشرته الوزارة: "لم تزود الإمارات أي من الأطراف المتحاربة في السودان بالسلاح والذخيرة منذ اندلاع الصراع في أبريل (نيسان) 2023".

وأكدت أن "الإمارات لا تنحاز إلى أي طرف في الصراع الحالي الذي يجتاح السودان وتسعى إلى إنهاء هذا الصراع".

وأضافت: "منذ بداية الصراع دعت الإمارات إلى وقف التصعيد ووقف إطلاق النار وبدء الحوار الدبلوماسي عبر منتديات ثنائية ومتعددة الأطراف إلى جانب شركائها".

وأوضحت الهاملي أن بلادها "تدعم باستمرار العملية السياسية والجهود المبذولة لتحقيق التوافق الوطني تجاه تشكيل الحكومة، وستواصل دعم جميع الجهود الهادفة إلى تحقيق الأمن في السودان وتعزيز استقراره وازدهاره إلى أن يتم ضمان وقف إطلاق النار".

واستعرضت الوزارة الجهود الإنسانية والدعم الذي قدمته للسودان منذ بداية الأزمة.

ويأتي البيان بعدما قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الخميس الماضي، إن الإمارات زودت قوات "الدعم السريع" السودانية بمعدات عسكرية تحت غطاء المساعدات الإنسانية التي ترسلها إلى الخرطوم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوغنديين - لم تسمهم - قولهم إنهم عثروا في 2 يونيو/ حزيران الماضي على "شحنات أسلحة في طائرة، كان يفترض أن تحمل مساعدات إنسانية من الإمارات إلى اللاجئين السودانيين" في تشاد.

وقال مسؤولون أوغنديون وشرق أوسطيون إنهم وجدوا "عشرات الصناديق البلاستيكية الخضراء، مليئة بالذخيرة والبنادق الهجومية والأسلحة الصغيرة الأخرى"، في طائرة تشير وثائق رحلتها إلى أنها "تحمل إمدادات غذائية وطبية"، كما هو مدرج في بيان الرحلة.

وتشهد السودان حربا دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، أسفرت عن أكثر من 3 آلاف قتيل.

كما أدى القتال إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، فيما يحتاج حوالي 24 مليون شخص، أي حوالي نصف سكان البلاد، إلى الغذاء والمساعدات الإنسانية الأخرى، وفقا للأمم المتحدة، بينما فرّ أكثر من 300 ألف لاجئ من دارفور إلى تشاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الدعم السريع السودان الأزمة السودانية أسلحة