إيران تعزز مكانتها كمورد للأسلحة.. مسيّراتها تجذب بيلاروسيا وبوليفيا

الأحد 13 أغسطس 2023 07:14 م

استضافت إيران وزيري دفاع بوليفيا وبيلاروسيا في يوليو/ تموز الماضي وأوائل أغسطس/ آب الجاري، لمناقشة التعاون العسكري بين الحلفاء الثلاثة المناهضين للولايات المتحدة، إذ يهتم البلدان بالحصول على طائرات إيرانية بدون طيار؛ ما يعزز مكانة طهران كمزود دولي للأسلحة، بحسب مايكل ليبين في تقرير بموقع إذاعة "صوت أمريكا" (Voice of America) ترجمه "الخليج الجديد".

وتقول واشنطن وكييف إن المسيّرات الإيرانية سلاح رئيسي لروسيا في الحرب التي تخوضها ضد أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط 2022، وهو أمر نفته موسكو وطهران.

وقال جيمس روجرز، الباحث في معهد "كورنيل" للسياسات التقنية بالولايات المتحدة، إن "الطلب على الطائرات الإيرانية بدون طيار ينمو بمعدل قياسي على مستوى العالم، لكن هذه الظاهرة ليست حصرا على إيران، فكل دولة حولت صناعتها نحو إنتاج الطائرات بدون طيار تشهد زيادة هائلة في الطلب على طائراتها، وتركيا والصين مثال آخر على ذلك".

وتابع: "أعتقد أن حوالي 113 دولة لديها إمكانية الوصول إلى تقنيات الطائرات العسكرية بدون طيار أو لديها برنامج طائرات بدون طيار عسكري، كما أعتقد أن 65 مجموعة فاعلة عنيفة لديها إمكانية الوصول إلى تلك الأنظمة".

وعن سبب تقدم إيران في صناعة المسيّرات، قال روجرز إنه "حين تورطت إيران في الحرب مع العراق (1980-1988) احتاجت إلى قدرة على خوض تلك الحرب، لذلك اتجهت منذ أوائل الثمانينيات نحو هذه الأنظمة الأرخص والأسهل في التصنيع، وهنا ولدت الطائرات بدون طيار".

وأردف: "واليوم، يمكننا أن نرى أن الطائرات بدون طيار الإيرانية لها تأثير كبير في الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وتلك الحرب بمثابة نافذة متجر لإيران، إذ أظهرت مدى القوة التي يمكن أن تكون بها ذخائر طائرات شاهد 136 وشاهد 131، من حيث تحقيق الأهداف العسكرية الروسية، وهذا سبب رغبة الدول الأخرى في شراء طائرات إيرانية، فهي تعتقد أنها أنظمة فعالة".

انتشار في 3 قارات

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكر "معهد دراسات الحرب" بالولايات المتحدة، عبر تقرير، أن بيلاروسيا (حليفة موسكو) مهتمة بإنتاج طائرات إيرانية بدون طيار على أراضيها، وهو ما لم تنفيه أو تؤكده مينسك.

روجزر علق على التقرير بقوله: "توجد علاقة بين بيلاروسيا وإيران، إذ يتم إطلاق طائرات إيرانية بدون طيار، كما نعتقد، من بيلاروسيا إلى أوكرانيا؛ ما يعني على الأرجح أنه يوجد إيرانيون إما داخل بيلاروسيا يقومون بتدريب عملاء روس أو يتمركزون في أماكن أبعد داخل روسيا، وفي الحالتين، توجد  بالفعل صلة مباشرة بين هذه الأنظمة العسكرية الإيرانية وبيلاروسيا".

وزاد بأن "إحدى المشكلات التي واجهتها روسيا هي التأكد من وجود خطوط إمداد آمنة للطائرات الإيرانية، فهي بحاجة إلى المئات منها، إن لم يكن الآلاف، وقد أصبح تأمين تلك الإمدادات أمرا صعبا للغاية لأن الولايات المتحدة تفرض حظرا تجاريا صارما على روسيا وإيران، وأحد خيارات موسكو هو بناء مصنع لـ(شاهد 136) في بيلاروسيا".

وبشأن مدى احتمال حصول بوليفيا على تلك الطائرات الإيرانية، قال روجرز إنه "بالتأكيد أمر محتمل، فقد رأينا محاولات بوليفيا وفنزويلا لتقوية علاقاتهما مع إيران كحلفاء ضد ما يرون أنها إمبريالية الولايات المتحدة والغرب".

وأردف: "لذا فإن مشاركة الخبرة وحتى المعدات العسكرية أمر معقول، وفي فنزويلا كانوا يتحدثون عن بناء مصانع إيرانية للطائرات بدون طيار قبل 12 عاما، وتفيد تقارير بأن هذه المصانع أصبحت ناجحة جدا".

وزاد بقوله إنه "احتمال مقلق، فقد شهدنا انتشار الطائرات بدون طيار في جميع أنحاء أوروبا، ونشهد بشكل متزايد هذا الانتشار عبر أفريقيا، إذ زودت إيران إثيوبيا بأنظمة الطائرات بدون طيار (في 2021) في حربها الأهلية ضد متمردي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي (شمال). وما نراه الآن هو انتشار أكبر لأنظمة الطائرات بدون طيار الإيرانية في أمريكا الجنوبية".

الأرجنتين وإسرائيل

وتقول بوليفيا، حليفة إيران، إنها تريد الطائرات بدون طيار لمراقبة مناطقها الحدودية، لكن يوجد قلق على أمن المنطقة والولايات المتحدة.

واعتبر روجرز أنه "بالنسبة للولايات المتحدة، سيكون هذا احتمالا مقلقا، إذ سيتبع العملاء الإيرانيون والمتخصصون في التدريب والتكنولوجيا هذه الأنظمة العسكرية إلى بوليفيا".

واستدرك: "لكن كل هذا يتوقف على نوع الطائرة الإيرانية بدون طيار التي سيشترونها؛ إذ قال وزير الدفاع البوليفي إدموندو نوفيلو أغيلار، إن تلك الطائرات ستُستخدم لمراقبة المناطق الحدودية. وإذا كان الأمر كذلك، فلا داعي للقلق".

وتابع: "أما إذا كان مدى تلك الطائرات يصل إلى 2500 كيلومتر، فإن ذلك يضع نظريا عددا من الأهداف في المدى، وستكون الأرجنتين أكثر قلقا، إذ تشترك في حدود مع بوليفيا وتطالب بمزيد من المعلومات والشفافية حول أنظمة الطائرات بدون طيار التي يرغب البوليفيون في شرائها".

و"لهذا السبب، تسعى الأرجنتين للحصول على أنظمة إسرائيلية (وقَّعت بالفعل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عقدا لشراء طائرات إسرائيلية). لذلك، يمكنك أن ترى في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية الانقسامات بشأن عمليات الاستحواذ المختلفة على تقنيات العسكرية"، كما أضاف روجرز.

المصدر | مايكل ليبين/ صوت أمريكا - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مسيرات روسيا أوكرانيا بيلاروسيا بوليفيا

هل تساعد طائرات شاهد الإيرانية في تخفيف حدة التوتر بين موسكو وطهران؟

ضغوط أمريكية على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيرة إلى روسيا