هل تنضم زعيمة حزب الجيد المعارض لتحالف أردوغان الحاكم بالانتخابات المحلية التركية؟

الأحد 13 أغسطس 2023 08:33 م

تساؤلات متزايدة أثارتها دعوة دولت بهتشلي، زعيم حزب الحركة القومية، عضو ائتلاف "الجمهور" الحاكم في تركيا، الذي يضم أيضا حزبي "العدالة والتنمية" و"الرفاه من جديد"، لرئيسة حزب الجيد (معارض) ميرال أكتشنار لخوض الانتخابات المحلية المقررة في أبريل/ نيسان المقبل على قائمة التحالف الفائز مؤخرا بالانتخابات البرلمانية.

وفي دعوته لأكتشنار قال بهتشلي، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية: "لقد دعوناكم للعودة إلى منزلكم في الحركة القومية لكنكم لم تستجيبوا، واليوم ندعوكم لعقد تحالف للمشاركة معنا في الانتخابات المحلية القادمة".

وتعليقا على دعوة بهتشلي، اعتبر أستاذ الاتصال السياسي إبراهيم أوسلو، أن زعيم حزب الحركة القومية يسعى لجمع كافة الأحزاب القومية والمحافظة تحت سقف واحد.

وأضاف أن استجابة زعيمة حزب الجيد لتلك الدعوة، تعني تعزيز الكتلة المحافظة والقومية، أي أن 20% من أصوات الناخبين الأتراك ستكون مضمونة لتحالف "الجمهور" الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه (العدالة والتنمية).

ورأى أوسلو أن أردوغان من جانبه يرحب بدعوة زعيم حزب الحركة القومية لزعيمة حزب الجيد، مشيرا إلى أن الرئيس وأكتشنار تجمعهما "علاقة ودودة" إلى حد ما.

واستشهد برفض أكتشنار مراراً توجيه النقد الشخصي، ودعمها لبعض مواقفه لاسيما في زلزال فبراير/شباط 2023.

وذكر أوسلو أنه حتى الآن لم يكن هناك رد فعل سلبي من قبل حزب الجيد على دعوة بهتشلي الحالية والسابقة، خاصة من قبل أكتشنار التي كانت يوماً من الأيام نائبة لبهتشلي في رئاسة حزب الحركة القومية، وكانت أحد المؤسسين لحزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان وعبدالله غول.

دعوة بهتشلي حزب الجيد تأتي قبل نحو أسبوعين من المؤتمر العام للحزب المقرر عقده في 26 أغسطس/آب الجاري، ووعدت أكتشنار من قبل بأن تلقي خطاباً جامعاً لأبناء الحركة القومية للعودة معاً مرة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

دولت بهتشلي ميرال أكنشار رجب طيب أردوغان الانتخابات المحلية التركية