لدعم القطاع الصحي.. مبادرة قطرية مصرية لإنشاء مستشفى في السودان  

الأحد 13 أغسطس 2023 10:10 م

كشف السفير المصري في السودان السيد هاني صلاح عن مبادرة قطرية – مصرية تستهدف إنشاء مستشفى في السودان؛ لدعم الخدمات الصحية بصورة متطورة بالتزامن مع تواصل الصراع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل/ نيسان المنصرم.

وتسبب الصراع الدائر على السلطة بين القوتين في إصابة القطاع الصحي في السودان بنقص حاد في الخدمات الطبية والإمدادات العلاجية والدوائية، إضافة إلى النقص الواضح في المعدات الطبية المتطورة.

ووفق وكالة الأنباء السودانية، فقد ناقش السفير المصري في السودان ووزير الصحة السوداني  الدكتور هيثم محمد إبراهيم خلال لقاء الاستعدادات لتنفيذ البروتوكولات التي تم الاتفاق عليها بين الخرطوم والقاهرة، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية وتقديم يد العون والمساعدة للنهوض بالوضع الصحي في السودان.

في وقت سابق، كشفت مصادر سودانية لـ"الشرق" عن تسلم الجهات المختصة في السودان بميناء بورتسودان شرقي البلاد مصنع الجواز الإلكتروني الذي قامت دولة قطر بمبادرة منها بنقله عبر طائرة المساعدات القطرية التي وصلت بورتسودان، وذلك تمهيداً لاستئناف المعاملات ووثائق السفر وإصدار الجواز الإلكتروني في ظل أوضاع الحرب الراهنة بالبلاد.

وفي غضون ذلك، وصلت طائرة قطرية تحمل 14 طناً من المواد الغذائية والطبية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري، إلى مطار بورتسودان في جمهورية السودان الشقيقة، ليصل إجمالي المساعدات القطرية عبر الجسر الجوي إلى السودان 371 طناً.

قالت الأمم المتحدة إن أكثر من أربعة ملايين شخص نزحوا من بينهم أكثر من 900 ألف فروا إلى البلدان المجاورة التي تعاني أصلاً من صراعات وأزمات اقتصادية.

وتزداد رقعة الجوع وتتزايد حصيلة الضحايا بين المدنيين. وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها سجلت أكثر من 300 وفاة بين 15 مايو/أيار و17 يوليو/تموز بسبب مرض الحصبة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة، نظراً لمحدودية التمويل الإنساني وصعوبة الوصول.

وقال المتحدث باسم المفوضية وليام سبيندلر في إفادة صحفية في جنيف: "في ظل عدم استقرار المقام بعائلات كثيرة منذ أسابيع ومع القليل جداً من الغذاء أو العقاقير، ما زال هناك ارتفاع في معدلات سوء التغذية وتفشي أمراض ووفيات ذات صلة".

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السودان مبادرة مصرية قطرية دعم السودان