سفير السعودية في فلسطين يرد على وزير الخارجية الإسرائيلي بصورة تاريخية.. ما قصتها؟

الاثنين 14 أغسطس 2023 02:46 م

رد السفير السعودي، نايف السديري، على تصريح لوزير الخارجية الإسرائيلي بشأن افتتاح سفارة للمملكة لدى السلطة الفلسطينية، بصورة تاريخية لافتتاح قنصلية السعودية في مدينة القدس عام 1947، وذلك بعد يوم من إعلان الرياض تعيين السديري سفيراً لدى فلسطين وقنصلا في المدينة المحتلة.

ويظهر في الصورة، التي نشرها السديري على صفحته في منصة "X"، مساء الأحد، عدد من الدبلوماسيين السعوديين، وعلى مدخل المبنى لافتة كتب عليها "القنصلية العامة" باللغتين العربية والإنجليزية، مع شعار السعودية.

وأرفق السديري الصورة في منشور كتب فيه: "بتوجيه من المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن عام 1947، رعى العم عبدالعزيز بن أحمد السديري افتتاح القنصلية العامة السعودية في القدس".

وأشار في منشوره إلى أن القنصلية كانت تقع في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، الذي تحاول "إسرائيل" طرد ساكنيه منه والاستيلاء على منازلهم.

وجاء نشر السديري للصورة بعد تصريحات كوهين لإذاعة "103fm" المحلية، عن عدم السماح لأي دولة بفتح ممثلية دبلوماسية بالقدس الشرقية تكون تابعة للسلطة الفلسطينية.

ونفى كوهين، الأحد، أن تكون المملكة نسقت مع إسرائيل لتعيين القنصل، قائلاً: "لم ينسق السعوديون معنا، ولا يحتاجون إلى ذلك"، مضيفاً: "لن نسمح بفتح أي ممثلية دبلوماسية للفلسطينيين بشكل فعلي من نوع أو آخر بالقدس. هذا لا يناسبنا".

واعتبر الوزير الإسرائيلي أن تعيين السعودية لأول قنصل بالقدس "بمثابة رسالة للفلسطينيين بأنهم لم ينسوهم، على خلفية التقدم في مفاوضات التطبيع بين الرياض وتل أبيب".

والسبت، سلّم السفير السعودي لدى الأردن، نايف بن بندر السديري، نسخة من أوراق اعتماده كأول سفير فوق العادة مفوض وغير مقيم لدى فلسطين، وقنصلاً عاماً بمدينة القدس، إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت التصريحات الإسرائيلية بشأن مفاوضات لتطبيع العلاقات مع السعودية بوساطة أمريكية، غير أن المملكة اشترطت في أكثر من مناسبة حل القضية الفلسطينية أولاً، قبل أي عمليات تطبيع مع إسرائيل، على أساس المبادرة العربية للسلام التي أقرتها الجامعة العربية عام 2002.

فيما أوردت تقارير غربية أن السعودية تشترط على الإدارة الأمريكية مساعدتها في برنامجها النووي السلمي وإمدادها بأسلحة استراتيجية قبل قبول التطبيع مع إسرائيل.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية نايف السديري إسرائيل مجدي الخالدي حي الشيخ جراح

اشتية: تعيين السعودية سفيرا لدى فلسطين له دلالات سياسية مهمة

مسؤول إسرائيلي: تقدم كبير باتفاق التطبيع مع السعودية.. لكن التوقيع ليس وشيكا