مؤتمر مكة يدعو لترسيخ الوسطية ومحاربة الانحلال ويستنكر حرق المصحف

الاثنين 14 أغسطس 2023 06:49 م

دعا المؤتمر الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة غربي السعودية، إلى ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وحماية المجتمعات من موجات الإلحاد والانحلال، مستنكرا حوادث حرق المصحف الشريف في السويد والدنمارك.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر الإثنين، عن مؤتمر "التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم" الذي عقد يومي الأحد والإثنين، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأكد البيان "استنكار المؤتمر للأعمال البغيضة والمتكررة بشأن حرق نسخ من المصحف الشريف".

وقال إن "مثل هذه الأفعال الشنيعة تحرض على الكراهية والإقصاء والعنصرية وتتناقض مع القيم الإنسانية المشتركة".

وتناول المؤتمر سبعة محاور رئيسة، منها "الوسطية والاعتدال وجهود حماية المجتمع من الإلحاد والانحلال"، وفق البيان الختامي.

وخرج المشاركون في المؤتمر بتوصيات "أكدت على المزيد من التواصل وتعميق الشراكات بين إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم بما يحقق وحدة الصف واجتماع الكلمة بين المسلمين".

وشددوا على "ضرورة العناية بالفتوى وضبطها وفق نصوص الشريعة بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد، وأخذ الفتوى من أهلها والحذر من الفتاوى الشاذة".

كما أكد المشاركون "مسؤولية الإدارات الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم بترسيخ منهج الوسطية والاعتدال، وضرورة (..) تعزيز القيم والمبادئ بما يكفل حماية المجتمعات من موجات الإلحاد والانحلال".

ودعوا إلى "وجوب التصدي لمحاولات تشويه الإسلام وبيان حقيقته السمحة ورحمته وعدله وتحريمه للظلم والعدوان وبيان انحراف مناهج وأفكار الجماعات المتطرفة".

وتطلع المشاركون في المؤتمر إلى "انعقاده دوريا نظرا لأهمية موضوعه والحاجة إلى تنسيق الجهود في العمل الإسلامي المشترك"، دون تحديد موعد بعينه.

والأحد، انطلقت في مكة المكرمة فعاليات المؤتمر بمشاركة 150 عالما ومفتيا ورؤساء مراكز وجمعيات إسلامية من 85 دولة، تحت رعاية عاهل السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مؤتمر مكة مؤتمر إسلامي الوسطية الإلحاد حرق المصحف المصحف الشريف

إيران تستدعي القائمين بالأعمال الدنماركي والسويدي بسبب تدنيس المصحف