قائد الجيش الجزائري: التدخل العسكري في النيجر سيفاقم عدم الاستقرار بالساحل الأفريقي

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 03:18 م

شدد قائد الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة، الثلاثاء، على رفض بلاده أي تدخل أجنبي في النيجر، محذرا من أن تلك الخطوة تفاقم حالة عدم الاستقرار في منطقة الساحل الأفريقي.

جاء ذلك في كلمة عبر الفيديو كونفراس، خلال مشاركته في المؤتمر الـ 11 للأمن الدولي الذي افتتح أعماله الثلاثاء، بالعاصمة الروسية موسكو.

ودعا قائد الجيش الجزائري إلى العودة إلى الوضع الدستوري في النيجر بأقرب وقت، بعيدا عن التدخلات الأجنبية التي "ستفرز مزيدا من عدم الاستقرار في المنطقة".

كما دعا المجتمع الدولي إلى "دعم الدول الأفريقية ومساعدتها لتطوير حلول ذاتية وشاملة للتكفل السيادي بمشاكلها بعيدا عن التدخلات الأجنبية ومحاولة صناعة عدم الاستقرار".

وأضاف شنقريحة أن الجزائر "تسعى للمساهمة في حل النزاعات بالطرق السلمية وفق مقاربة واقعية واستشرافية تقوم على ثلاثية الأمن والسلم والتنمية".

وأشار إلى أن "مرجعية ذلك السياسة الخارجية للجزائر والتي تقوم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

ولفت إلى أن الوضع الذي تعيشه منطقة الساحل الأفريقي نتيجة مباشرة للانعكاسات السلبية للأزمة الليبية، والتدخلات الأجنبية في المنطقة منذ عام 2011، والتطور المقلق للنزاع المسلح في السودان منذ أبريل/ نيسان 2023.

وأوضح أن استمرار الانسداد السياسي في ليبيا "يشكل مصدر قلق لكل شعوب المنطقة التي تأمل وصول الإخوة في ليبيا إلى حل سياسي توافقي على طريق المصالحة الوطنية وإجراء الانتخابات".

ومنذ 26 يوليو/ تموز الماضي، نفذ عناصر من الحرس الرئاسي في النيجر، انقلابا على الرئيس محمد بازوم، وأعلنوا تعليق العمل بالدستور وتشكيل مجلس وطني لإنقاذ الوطن.

وهددت مجموعة دول غرب أفريقيا" إيكواس"، بالتدخل العسكري لإعادة بازوم إلى السلطة، ووضعته خيارا جاهزا إلى جانب إجراءات عقابية مشددة.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الجزائر التدخل العسكري فى النيجر قائد الجيش الجزائري

تعبئة وحشد مضاد ترقبا لعملية إيكواس العسكرية في النيجر

الجزائر ترفض مرور طائرات فرنسية عبر أجوائها لمهاجمة النيجر

وزير خارجية الجزائر يبدأ جولة أفريقية لإجراء مشاورات حول وضع النيجر