قائد بالأركان الروسية: واشنطن دمرت استقرار العالم الاستراتيجي والوضع يميل للتعقيد

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 08:51 م

اعتبر رئيس إدارة المخابرات الرئيسية التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية إيجور كوستيوكوف، أن "الاستقرار الاستراتيجي" في العالم تدمر الآن بشكل شبه كامل، وأن الوضع "بات معقدا بشدة".

تصريحات كوستيوكوف جاءت خلال كلمته في مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي، الثلاثاء، حيث تابع قائلا: "تشديد سياسة الهيمنة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، ومحاولة الحفاظ عليها بأي وسيلة، بما في ذلك الرغبة في تحقيق مزايا استثنائية من خلال القوة العسكرية والعقوبات والتهديدات والتدخلات في العمليات الإقليمية والمحلية"، كل ذلك "دمر الاستقرار الاستراتيجي في العالم بشكل شبه كامل، ودفع العالم إلى توجه ثابت نحو التعقيد".

وأشار كوستيوكوف إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد نشرت أكبر حشد لقواتها العسكرية ويبلغ 400 ألف عسكري، ونحو ألف طائرة و130 سفينة، بما في ذلك 8 غواصات نووية مزودة بصواريخ باليستية وست حاملات طائرات، أي 60% من إجمالي قدرة القوات المسلحة الأمريكية في مسرح العمليات العسكرية.

ويرى القائد العسكري الروسي أن واشنطن تتعمد وضع دول آسيا والمحيط الهادئ ضد روسيا والصين، وفقا لما نقل عنه موقع "روسيا اليوم".

وتزعم روسيا أن غزوها لأوكرانيا يأتي لإحباط مساعي الولايات المتحدة تدمير توازنها الاستراتيجي وخلق تواجد دائم لها ولحلف شمال  الأطلسي على الحدود الروسية، وتحويل خاصرة روسيا إلى نقطة انطلاق لواشنطن والناتو، وهو ما تراه موسكو خطا أحمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الأمريكية الأركان الروسية الجيش الروسي