الدوري القطري ينطلق بحلته الجديدة على ملاعب مونديالية

الأربعاء 16 أغسطس 2023 01:26 م

يبدأ الدحيل حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري القطري لكرة القدم الجمعة، عندما يلتقي الأهلي لحساب الجولة الأولى، فيما يستهل وصيفه العربي المنافسة بمواجهة الشمال.

وتنطلق الأربعاء منافسات النسخة الجديدة من البطولة والتي ستحمل اسم "دوري نجوم إكسبو"، على وقع مستجدات ذات وزن عقب زيادة عدد المحترفين الأجانب المسموح بتسجيلهم في كشوف الأندية من 5 إلى 7، ما يرفع سقف الطموحات نحو مستوى تنافسي أعلى في ظل التعاقدات التي أبرمتها جلّ الأندية.

واستعدت كل الفرق الـ12 بمعسكرات في أوروبا وخاضت مباريات تحضيرية، قبل العودة إلى الدوحة لاستكمال المرحلة الأخيرة من الإعداد.

وستقام مباريات الجولات الخمسة الأولى على الملاعب التي استضافت نهائيات كأس العالم في قطر العام الماضي 2022 لتفادي ارتفاع درجات الحرارة، في ظل توفر تلك الملاعب على تقنية التبريد.

ورغم تتويجه بطلًا في النسخة الماضية، إلا أن الدحيل أجرى الكثير من التغييرات على مستوى اللاعبين المحترفين، محتفظًا فقط بالكيني مايكل أولونغا هداف الدوري، واتجه نحو التعاقد مع لاعبين صغار السن.

ضمّ فريق المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو كلًا من الفرنسيين إسحاق الحاجي وإبراهيما ديالو من سندرلاند وساوثهامبتون الإنجليزيين، بالإضافة إلى الكوري الجنوبي كيم مون هوان من نادي تشونبوك هيونداي، وتعاقد مع اللاعب الإيطالي الشاب إبراهيم بامبا من نادي فيتوريا غيمارايش البرتغالي.

وعلى العكس من جلّ الأندية الكبيرة، ظلّ حراك العربي متواضعًا على مستوى التعاقدات، ليتأخر في إتمام الصفقات الأمر الذي خلّف ضغطًا جماهيريًا على الإدارة.

وضمّ بطل كأس الأمير المدافع الإسباني الشاب ذا الأصول الجزائرية وسيم قداري قادمًا من إسبانيول، فيما احتفظ بالمهاجم السوري الدولي عمر السومة وجدد عقد التونسي يوسف المساكني المتوج بلقب أفضل لاعب في الموسم الماضي، إلى جانب الهولندي من أصول مغربية محمد التعبوني قادمًا من نادي فينورد روتردام.

يتأهب السد لرحلة العودة إلى الواجهة المحلية من خلال استعادة لقب الدوري الذي خسره في النسخة الماضية لصالح الغريم الدحيل، عندما يبدأ المشوار بمواجهة أم صلال الجمعة.

وخرج "الزعيم" الأكثر تتويجًا بالدوري (16 لقبًا) من الموسم الماضي خالي الوفاض بعدما خسر نهائي كأس الأمير أمام العربي وحل ثالثًا في الدوري، الأمر الذي دفع الإدارة لإجراء تغيرات كبيرة على مستوى المدرب والمحترفين.

واحتفظ السد بالجزائري بغداد بونجاح والبرازيلي غيلهيرمي توريس، وضم كوكبة من الأسماء البارزة على غرار الكولومبي ماتيوس أوريبي، المغربي رومان سايس، الإكوادوري غونسالو بلاتا، والبرازيلي باولو أوتافيو والإيراني أمين حزباوي، لكنه تعرّض لضربة موجعة بإصابة البرازيلي الشاب جيوفاني هنريكي بقطع في الرباط الصليبي ليغيب عن الفريق حتى نهاية الموسم.

ولم يكن الاختبار الأوّل للتوليفة الجديدة مقنعًا للجماهير، حيث لم يقوَ الفريق الذي يدربه البرتغالي برونو ميغيل، على تجاوز الدور ربع النهائي من بطولة الأندية العربية التي أقيمت أخيرًا في السعودية وخسر بصورة مفاجئة أمام الشرطة العراقي 2-4.

ويحمل الريان آمالًا كبيرة في ظهور مغاير في النسخة الحالية، حيث يسجل حضوره بالشكل الجديد، الخميس عندما يواجه المرخية.

وعلى غرار السد، نسجت الإدارة الجديدة لـ"الرهيب" بعد استقالة الرئيس السابق ونائبه جراء الإخفاق الكبير في الموسم الماضي، فأبرمت صفقات معتبرة أبرزها ضم الثلاثي البرازيلي روجر غيديش من كورينثيانز، غابريال بيريرا من نيويورك سيتي الأمريكي، وتياغو منديش من ليون الفرنسي، إلى جانب التعاقد مع الإسباني رورديغو مورينو من ليدز يونايتد الإنجليزي وأخيرًا البرتغالي الشاب أندريه أمارو من فيتوريا غيمارايش.

وكان المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم قد أعلن التحدي، مؤكدًا خلال مؤتمر صحافي الإثنين، أن فريقه بات يملك كل مقومات المنافسة في الموسم الجديد، مشددًا: "هدفنا أن يعود الفريق لمكانه الطبيعي، وضعنا خطة واضحة للمرحلة المقبلة، من أجل بناء فريق تنافسي بإمكانه المراهنة على جميع الألقاب".

وأضاف المدرب السابق لموناكو الفرنسي: "جرى التعاقد مع 9 لاعبين جدد، ويجب أن يبقى الريان في دائرة المنافسة على جميع الألقاب الموسم المقبل، والظهور بمستوى يرضي طموحات جماهيره".

وتشهد الجولة الأولى مواجهة قوية تجمع الغرافة وقطر صاحبي المركزين الرابع والخامس في النسخة الماضية، فيما يبدأ الوكرة -رابع الترتيب- المشوار بمواجهة معيذر الصاعد حديثًا من الدرجة الثانية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الدوري القطري الدحيل السد العربي دوري إكسبو

الدوري القطري.. السد يفتتح موسمه بثلاثية أمام أم صلال

بـ62 لاعبا أجنبيا.. أندية قطر ترفع مستوى التنافسية محليا وقاريا (تقرير خاص)