الكويت تزيح البحرين وتتصدر موردي وقود السفن إلى قطر.. مصفاة الزور كلمة السر

الخميس 17 أغسطس 2023 02:02 م

باتت الكويت في صدارة موردي وقود السفن إلى قطر، والتي تعد أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك بفضل مصفاة الزور الكويتية.

وقال تقرير نشره موقع شركة "إس أند بي جلوبال" وترجمه "الخليج الجديد"، إن مصفاة الزور حصلت على حصة مميزة في السوق الإقليمية والعالمية مع منتجات تشمل زيوت الوقود ووقود الطائرات والديزل والنفتا والبنزين.

الكويت بدلا من البحرين وماليزيا وسنغافورة

وشحنت مصفاة الزور نحو 3 ملايين برميل من زيت الوقود إلى قطر في عام 2023، لتتولّى زمام الأمور من مورّدي العام الماضي، بما في ذلك البحرين وماليزيا وسنغافورة، وفقًا لشركة بيانات السلع الأساسية كبلر (Kpler).

وبدأت مصفاة الزور تصدير وقود الطائرات والنافثا وزيت الوقود منخفض الكبريت في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد تشغيل أول وحدة من وحداتها الثلاث لتقطير النفط الخام، مع خطط لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 615 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية هذا العام.

وبلغت صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت إلى قطر أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 27 ألف برميل يوميًا اليوم في مارس/آذار، وفقًا لبيانات "كبلر".

واستمرت الصادرات في التدفق، إذ تلقّت الدوحة 20 ألف برميل يوميًا من زيت الوقود منخفض الكبريت في يونيو/حزيران، و19 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وقالت العضوة المنتدبة لمنطقة الشرق الأوسط في "فاكتس جلوبال إنرجي" في دبي، إيمان ناصري: "اضطرت قطر إلى استيراد زيت الوقود منخفض الكبريت من أماكن بعيدة، مثل ماليزيا والهند، في عامي 2021 و 2022، لكن في عام 2023 برزت الكويت موردًا وحيدًا إلى قطر".

وأضافت: "كانت سنغافورة تستورد زيت الوقود منخفض الكبريت أساسًا من ماليزيا في عام 2022، لكن إجمالي صافي الصادرات من ماليزيا انخفض بشكل حادّ عام 2023، مع الحصول على المزيد من زيت الوقود القادم من الكويت، مع بدء التشغيل التجاري لمصفاة الزور في أواخر عام 2022".

أكبر مصافي التكرير بالشرق الأوسط

ووفقا للتقرير، ستكون مصفاة الزور مسؤولة إلى حدّ كبير عن زيادة قدرات مصافي التكرير في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث، حيث يتوقع أن ترتفع نحو 350 ألف برميل يوميًا عن الربع الثاني، وفقًا لتوقعات الشرق الأوسط قصيرة الأجل لشهر أغسطس/آب من قبل "إس آند بي جلوبال كوموديتيز إنسيتس".

وسيحصل إنتاج زيت الوقود على دفعة في النصف الثاني من 2023 من مصفاة الزور التي تقترب من التشغيل التجاري للمرحلة الثالثة من المشروع الكويتي العملاق.

وتأتي التدفقات إلى قطر في أعقاب تكثيف الكويت لصادراتها من المشتقات النظيفة إلى أوروبا، إذ قفزت الصادرات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 410 آلاف برميل يوميًا في يونيو/حزيران، لكنها انخفضت إلى 302 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، وفقًا لبيانات "كبلر".

وتشمل المنتجات الرئيسة التي يتم بيعها في أوروبا، والتي تبحث عن بدائل للواردات الروسية، الديزل منخفض الكبريت ووقود الطائرات.

وسيُحَوَّل ما لا يقلّ عن ثلثي إنتاج مصفاة الزور إلى الأسواق الخارجية، على عكس الخطط الأصلية لاستعمال الإمدادات بديلًا لزيت الوقود المستهلك لإنتاج الكهرباء في الكويت.

مصفاة الزور

وتُعَدّ مصفاة الزور أكبر مصفاة كويتية لتكرير النفط، وتديرها الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، التي تستهدف رفع الطاقة التكريرية القصوى للمصفاة، إلى 615 ألف برميل يوميًا من النفط مع بدء تشغيل الوحدة الثالثة والأخيرة.

ومع تشغيل مصفاة الزور بالكامل، ستصبح الزور واحدة من أكبر مصافي النفط من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستنتج بصورة أساسية البنزين والديزل والكيروسين، وفقًا لمعايير الانبعاثات الأوروبية (يورو 5).

ويتكوّن مشروع مصفاة الزور من 5 مجموعات عمل رئيسة تُنَفَّذ وفقًا لنظام الهندسة والتوريد والبناء، وقد أُرسيت العقود خلال النصف الثاني من عام 2015، وبدأ المقاولون العمل في نهاية ذلك العام على تنفيذ الحزم الخاصة بهم.

المصدر | إس أند بي جلوبال - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وقود السفن العلاقات الكويتية القطرية مصفاة الزور النفتا

في 2025.. الكويت ستنتج 3 ملايين برميل نفط يوميا