عمان تكشف عن مدينة ذكية بحجم بيفرلي هيلز بالقرب من مسقط (صور)

الجمعة 18 أغسطس 2023 12:41 م

كشفت سلطنة عمان عن خطط لإنشاء "مدينة ذكية" جديدة في منطقة "السيب"، على بعد كيلومترات من العاصمة مسقط، من المقرر أن يطلق عليها "مدينة سلطان هيثم".

وتأتي المدينة بحجم مدينة بيفرلي هيلز، لكن بعدد سكان أكبر بنحو ثلاثة أضعاف، إذ يمتد المشروع على مساحة 14.8 كيلومتر مربع (5.7 ميل مربع) ويستوعب 100 ألف شخص.

ووفقاً لمخطط المشروع الذي صممته الشركة المعمارية العالمية "سكيدموري أوينج وميريل"، ستضم المدينة 20 ألف منزل، وجامعة، ومدارس، ومراكز صحية، ومساجد، بحسب ما نقلت شبكة CNN الأمريكية.

وتُعرف شركة "سكيدموري أوينج وميريل" بتصميم عدد من المشاريع الأيقونية حول العالم، من بينها أطول ناطحة سحاب في العالم "برج خليفة" في دبي، ومنطقة الأعمال الراقية "كناري وارف" في لندن، و"الحديقة الألفية" في شيكاغو.

ومن المتوقع البدء في المشروع العام المقبل وإنشاؤه على أربع مراحل، وتشمل المرحلة الأولى التي يُتوقع الانتهاء منها في عام 2030، تطوير مركز المدينة الممتد على مساحة 5 كيلومترات مربعة، وإنشاء ستة من الأحياء الـ19 المخطط لها.

ويهدف المشروع لتوفير "مساحات عامة نابضة بالحياة، ووحدات سكنية عالية الجودة ومعقولة التكلفة، وحلول نقل ذكية ومتطورة"، حسب ما جاء في البيان الصحفي للشركة.

وعلى غرار تصميم المدن الذكية، ستضم مدينة "سلطان هيثم" بنية تحتية متطورة تتضمن أنظمة مراقبة وأجهزة استشعار وتقنيات «إنترنت الأشياء» الحديثة لمراقبة العوامل البيئية المختلفة مثل جودة الهواء وإدارة المياه.

كما تتضمن نظاماً ذكياً لإدارة المرور من خلال "جمع البيانات من الكاميرات وأجهزة الاستشعار في الوقت الفعلي لتوجيه حركة المرور ومسارات السيارات".

ويأتي المشروع الجديد في إطار رؤية عُمان 2040 التي تهدف لزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على النفط الذي يمثل حالياً أكثر من نصف العائدات الحكومية.

وصُمم المشروع بالفعل بشكل يضمن "خفض الأضرار البيئية"، إذ يعتمد إلى حد كبير على أنظمة الطاقة الشمسية، وإعادة تدوير المياه، والمركبات الكهربائية، ومحطات تحويل النفايات إلى طاقة.

كما يراعي التصميم ارتفاع مستوى الحرارة والرطوبة في مسقط، والتي تجاوزت 110 درجات فهرنهايت مؤخراً، إذ يكشف المخطط الرقمي للمشروع شوارع مظللة ومحاطة بهياكل تبدو مصنوعة من الطوب والخشب، وسيتم تصميم الشوارع والمباني بصورة توفر أقصى قدر من الظل والتهوية الطبيعية.

وسيضم المشروع أيضاً حديقة مركزية وسط الحي تمتد على طول أحد الأنهار الجافة الذي سيتم استخدامه لجمع مياه الفيضان في هذه المنطقة، بالإضافة لشبكة من المساحات العامة المتصلة بعضها بالبعض.

وسيتم ربط المشروع بمدينة مسقط عبر نظام نقل جماعي، وفقاً لبيان وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العُمانية الذي وصف الحي الجديد بكونه "امتداداً حضرياً للعاصمة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان مدينة ذكية مدينة سلطان هيثم السيب مسقط